«الإمارات دبي الوطني – مصر» يصدر تقريره السنوي الأول للاستدامة

مصطفى خلف الله

أصدر بنك الإمارات دبي الوطني – مصر، تقريره السنوي الأول للاستدامة عن الفترة من يناير 2021 إلى ديسمبر 2023، تأكيدًا للأهمية التي يوليها البنك لتحقيق الاستدامة والإفصاح عن المعايير البيئية والمجتمعية والحوكمة المؤسسية التي يقوم بتطبيقها، وذلك في إطار استراتيجية البنك للاستدامة. وقد تم إعداد التقرير وفقًا للمعايير العالمية الجديدة لمبادرة الإفصاح العالمية (GRI) .

وبحسب بيان، اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، تم مُحاسبة الاستدامة (SASB) ومبادئ إطار إعداد التقارير المتكامل (IR)، لتتوافق مع رؤية مصر 2030، والميثاق العالمي للأمم المتحدة UNGC، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة SDGs، مما يسهم في تعزيز مكانة البنك الرائدة في القطاع المصرفي المصري، وترسيخ ثقافة الاستدامة.

استراتيجية البنك

يعكس التقرير استراتيجية البنك في المجال البيئي والمجتمعي والحوكمي (ESG)، عبر مختلف العمليات البنكية، وتماشيًا مع الخطوات المتسارعة لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، والتي تهدف إلى تحقيق النمو المستدام تلبية لاحتياجات كافة الأطراف المعنية من عملاء ومستثمرين وغيرهم، بالإضافة إلى التعامل مع المخاطر المحتملة.

قال عمرو الشافعي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني – مصر: “نحن علي يقين أن ترسيخ مكانة البنك في القطاع المصرفي وتحقيق معدلات نمو متسارعة يأتي بالتوازي مع تحقيق مبادئ الاستدامة، والتي أصبحت بالفعل أحد المحاور الأساسية في الاستراتيجية الخاصة ببنك الإمارات دبي الوطني – مصر، كما نؤمن بأهمية خلق تأثير إيجابي على البيئة والمجتمع، لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة”.

إدارة متخصصة في الاستدامة

علق الدكتور أمجد دومه، رئيس قطاع الاستراتيجيات والاستدامة ببنك الإمارات دبي الوطني – مصر،قائلًا: “تعتمد استراتيجيتنا للاستدامة على 4 محاور: الربح المقترن بهدف، العمليات المسؤولة، الثقافة المدفوعة بالتأثير، والحوكمة مع التركيز علي الاستدامة، وبناءً عليها فقد قمنا بدمج الاستدامة في الاستراتيجية الخاصة بالبنك، ووضع خطة عمل لتحقيق الأهداف الاستراتيجية”.

وأضاف: “في سبيل تحقيق ذلك، أنشأ البنك إدارة متخصصة في الاستدامة والتمويل المستدام، ونحن اليوم فخورون بإصدار أول تقرير للاستدامة يؤكد التزامنا بشفافية الإفصاح ووضع آلية للمتابعة بهدف خلق أثر وقيمة مستدامة لكل أصحاب المصلحة، سواء من المساهمين والعملاء والمجتمع والعاملين”.

انطلاقًا من الصعيد البيئي، أطلق بنك الإمارات دبي الوطني – مصر، برنامج تمويل مشروعات الألواح الشمسية، بقدرة تصل إلى 1500 كيلووات شهريًا، وعلي الصعيد ذاته، كثف البنك من إجراءات خفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز الطاقة النظيفة بمقراته، من خلال برنامج إدارة النفايات وإعادة تدويرها للمقر الرئيس، والإضاءة المركزية، واستخدام أنظمة تكييفVRF الذي يوفر الكهرباء بنسبة 40% تقريبًا، وتقليل استهلاك الورق بنسبة 20%، وإعادة تدوير أكثر من 17 طن من الورق، كما وقع البنك بروتوكول تعاون مع برنامج التحكم في التلوث الصناعي، بهدف تشجيع الشركات المصنعة الصغيرة والمتوسطة، على الاستخدام الأمثل للموارد وخفض الانبعاثات الكربونية.

ربما يعجبك أيضا