الإمارات ضمن أبرز 3 مراكز عالمية في تجارة السلع

«مركز دبي للسلع»: تزايد جاذبية المراكز التجارية بالإمارات

محمود عبدالله
مركز دبي للسلع المتعددة

حافظت دولة الإمارات على تواجدها في المرتبة الثانية بمؤشر تجارة السلع الذي جاء ضمن تقرير “مستقبل التجارة 2024” الصادر عن مركز دبي للسلع المتعددة، والذي يضع تقييمًا لـ10 مراكز رئيسة على خارطة التجارة الدولية، بالاعتماد على 3 جوانب محورية في تجارة السلع عبر 10 مؤشرات فرعية محددة.

وتعكس المؤشرات جوهر المزايا الموقعية، والثروة السلعية والتي تشمل سلعًا مثل القهوة والحبوب والذهب والخدمات المالية والبنية التحتية اللوجستية، بالإضافة إلى القوة المؤسسية، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024.

البنية التحتية التجارية

كشف التقرير عن تزايد جاذبية المراكز التجارية التي تمتلك القدرة على الاستفادة من موقعها الجغرافي، وتوافر السلع الاستراتيجية، والبنية التحتية التجارية المتطوّرة، وذلك في ظل التطورات الجارية على الساحة الدولية.

وأكد التقرير أن دولة الإمارات واصلت تعزيز تقدمها ضمن فئة عوامل الموارد السلعية بنسبة 77%، متفوقةً بفارق كبير على باقي المراكز التجارية العالمية وسجلت تحسنًا ملحوظًا في العوامل المؤسسية بنسبة 66%، واحتلت المرتبة الرابعة، متقدمة مركزًا عن النسخة السابقة من المؤشر.

تجارة السلع الدولية

قالت فريال أحمدي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة، إنه يُعد استمرار تصنيف الإمارات كواحدة من بين أبرز المراكز الرئيسة في تجارة السلع الدولية شاهدًا قويًا على المرونة التي تتمتع بها في مواجهة التحديات ودليلًا على الرؤية الطموحة لقيادتنا الرشيدة التي تقود مسار نمونا بخطى واثقة.

ووفقًا لتقييم العام 2024، جاءت الولايات المتحدة في صدارة المؤشر بنسبة 59%، ما يعكس أداءها القوي عبر جميع الفئات، خاصة فيما يتعلق بعوامل الموارد السلعية والعوامل المؤسسية، وارتقت سويسرا إلى المراكز الثلاثة الأولى للمرة الأولى بنسبة 46%، وذلك بفضل عوامل الشراكة الموقعية والتجارية، ما يبرز دورها المتنامي لاعبًا رئيسًا في مشهد تجارة السلع العالمية وأحرزت سنغافورة تقدمًا ملحوظًا بصعودها 3 مراكز لتحتل المرتبة الرابعة بنسبة 44%، بينما تحسنت هونج كونج بمركز واحد لتصل إلى المرتبة الخامسة بنسبة 41%.

ربما يعجبك أيضا