«الإمارات للألمنيوم» تُدشّن أول مراكز بيانات بالقطاع الصناعي في المنطقة

«الإمارات للألمنيوم» تُدشّن أول مراكز بالقطاع الصناعي في المنطقة

محمود عبدالله

دشنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أول مراكز بيانات في القطاع الصناعي تعمل كليًا بالطاقة المتجددة في مقراتها في جبل علي والطويلة، والتي تعد الأولى من نوعها في المنطقة.

وتسهم مراكز البيانات الحديثة في تمكين الإمارات العالمية للألمنيوم من تسريع وتيرة تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأتمتة في قلب العمليات الصناعية للشركة، وفق ما أوردته صحيفة الخليج، اليوم الخميس 29 فبراير 2024.

الذكاء الاصطناعي

كما تعمل تلك المراكز على خفض إجمالي استهلاك الطاقة لعمليات الحوسبة الخاصة بها بنسبة تصل إلى 50% من خلال تحسين توزيع الطاقة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإدارة عمليات التبريد والاعتماد على أحدث أنواع البنية التحتية للحوسبة.

وستتعاون الإمارات العالمية للألمنيوم مع مزود التكنولوجيا المحلي “ساينتكنيك” لإنشاء مراكز البيانات التي تعتبر ركيزة أساسية في الخطة التحول الرقمي للشركة، والتي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في العمليات من خلال تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ووسائل التحول الرقمي الأحدث عالميًا.

استهلاك الكهرباء

ستعمل مراكز البيانات على تحسين مرونة حوسبة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وسيتم اعتمادها وفقًا لمعايير معهد “أب تايم “Tier III،وهو معيار عالمي لمراكز البيانات.

وتستهلك عمليات الحوسبة نحو 7% من استهلاك الكهرباء في كافة أنحاء العالم، وتشير التوقعات إلى ارتفاع هذه النسبة إلى 13% بحلول عام 2030 وفق ما ذكرته المفوضية الأوروبية.

الابتكار في الصناعة

قال عبد الناصر بن كلبان، المدير التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، إن طموح الشركة بتطوير وابتكار مستقبل صناعة الألمنيوم هو أهم ركائز مكانة الإمارات العالمية للألمنيوم التنافسية عالميًا، وتلتزم الشركة بتحقيق الاستدامة في جميع عملياتها من خلال العمل على استخدام مراكز البيانات الحديثة.

أضاف أن أنظمة الحوسبة السحابية المستخدمة حاليًا أيضًا لتحسين الاستدامة البيئية للبنية التحتية لعمليات الحوسبة، كما يعتبر بناء مراكز البيانات الحديثة في الموقع خطوةً مهمة لإرساء الأسس لمنظومة متطورة تدعم الابتكار في القطاع الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ربما يعجبك أيضا