الإمارات والسعودية تسيطران على إصدارات الصكوك الدولارية عالميًا في بداية 2024

أحمد السيد
سوق دبي المالي

سجلت إصدارات الصكوك الدولارية للشركات مستوى قياسي جديد، خلال الربع الأول، من العام الجاري، إذ بلغت 8.7 مليار دولار، وفق تقرير لوكالة “موديز”، نقلته بلومبرج، اليوم الجمعة  29 مارس 2024.

تبرز زيادة إصدارات الصكوك الدولارية في 2024، الأوضاع المواتية في السوق، ما يسمح للشركات بجمع رأس المال لتمويل استثماراتها الجديدة وإعادة تمويلها، رغم الضبابية التي تحيط بأحوال الاقتصاد الكلي العالمية.

إصدارات الصكوك الدولارية

سيطرت الشركات الخليجية بكل الإصدارات منذ مطلع العام، بحسب بيانات وكالة التصنيف الائتماني، وبلغت إصدارات الصكوك الدولارية العام الماضي 16 مليار دولار، بعد أداء ضعيف في 2022.

وتوقعت “موديز” أن يحل أجل استحقاق صكوك دولارية بنحو 5 مليارات دولار خلال العام الجاري، ومن المرجح أن يتم تمويلها عبر إصدار صكوك جديدة.

الجهات المُصدرة وحجم الإصدار

-الشركة السعودية للكهرباء: 2.9 مليار دولار

-صندوق الاستثمارات العامة السعودي: 2 مليار دولار

-الإمارات للاستثمارات الاستراتيجية: 700 مليون دولار

-شركة المراكز العربية: 600 مليون دولار

وفق تقرير الوكالة، فإن تحسن الأوضاع الاقتصادية العالمية وتراجع معدل التضخم وتكاليف التمويل قد يشجع مزيداً من الشركات على إصدار صكوك دولارية، بالأخص الشركات التي تعمل في مجال مرتفع العوائد والتي أجلت دخولها إلى سوق الصكوك خلال فترة الـ12 شهراً إلى 18 شهراً الماضية وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

قطاعات المرافق والصناديق السيادية والعقارات

استأثرت قطاعات المرافق والصناديق السيادية والعقارات والاتصالات بإصدارات الصكوك الدولارية خلال الربع الأول من العام، بحسب التقرير.

مثّل طرحا صندوق الاستثمارات العامة السعودي و”معمورة دايفرسفايد جلوبال هولدينج” التابع لحكومة أبوظبي، الإصدارين الوحيدين من قبل الصناديق السيادية.

وإذ طرح الصندوق السيادي السعودي صكوكًا بقيمة ملياري دولارفي فبراير، وحددت “معمورة” قيمة أول إصداراتها من الصكوك الدولارية بمليار دولار.

توقعت الوكالة استمرار إقبال المستثمرين الكبير على صكوك شركات المرافق، بالأخص التي تعمل وفق إطار خاضع للرقابة، مشيرة إلى أن معظم هذه الشركات تتميز باستقرار تدفقاتها النقدية، وتقديم الخدمات الأساسية، ومملوكة للحكومة.

ربما يعجبك أيضا