الإمارات والسعودية ضمن أفضل 10 وجهات سياحية في 2023

من بينها دولتان عربيتان.. قائمة أفضل 10 وجهات سياحية في 2023

إسلام أمين

تصدرت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، قائمة أفضل 10 وجهات سياحية في العالم، والتي شهدت أقوى نمو في عدد الزوار الدوليين هذا العام مقارنةً بعام 2019، وفقًا لتقرير صادر عن شركة تحليلات السفر ForwardKeys، اليوم الأحد 5 نوفمبر 2023.

وأظهرت البيانات أن إفريقيا والشرق الأوسط تحولتا من مرحلة الانتعاش إلى النمو في الربع الرابع من هذا العام.

السعودية الخامس عالميًا

وأظهر التقرير أن نسبة وصول السياح الدوليين إلى المنطقة خلال العام حتى الآن 14%، وهو أقل من مستويات ما قبل جائحة كورونا (كوفيد -19)، لكن من المتوقع أن تنمو 2% في الربع الرابع من عام 2023.

احتلت المملكة العربية السعودية، المركز الخامس في التصنيف العالمي للوصول الدولي في عام 2023، بعد جمهورية الدومينيكان، وكولومبيا والمكسيك واليونان، إذ عادت السعودية إلى مستويات ما قبل كوفيد بالنسبة للزوار الوافدين، وذلك بفضل موسم الحج، والاستثمار في تسويق البلد كوجهة سياحية، والجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد.

الإمارات الثامن ومصر العاشر عالميًا

احتلت دولة الإمارات المركز الثامن في القائمة، إذ بلغ عدد السياح الوافدين هذا العام 7% فقط دون مستويات ما قبل كوفيد، بفضل تدفق السياح من الولايات المتحدة وروسيا وارتفاع الاتصالات الجوية التي ساعدت بشكل خاص على زيادة عدد السياح الصينيين في البلاد.

وجاءت مصر في المرتبة العاشرة في قائمة الوجهات السياحية عالميًا، ومن المتوقع أن يكون عدد الوافدين الدوليين إليها في عام 2023 أقل 10% عن مستويات ما قبل الجائحة، بسبب عودة المسافرين الروس إلى البلاد، وباعتبارها وجهة تاريخية في قوائم السياح.

وعلى الصعيد العالمي، تراجعت السياحة الوافدة هذا العام 27% عن مستويات عام 2019، لكن من المتوقع أن يتسارع الانتعاش في الربع الرابع ليصل إلى 13% أقل من مستويات ما قبل كوفيد-19

تأثير الحرب في قطاع غزة على السفر والسياحة

قال نائب رئيس التحليلات في فورواردكيز، أوليفييه بونتي، خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة في قمة الاتحاد العالمي للسفر والسياحة في رواندا، إن هناك تأثيرًا سلبيًا من نتائج الحرب على الحجوزات، خاصة خلال الأسابيع الأخيرة.

وفق قوله: “بدأنا نشهد إلغاء حجوزات السفر، ليس فقط إلى إسرائيل ولكن أيضًا إلى عدد من الوجهات المجاورة” التي كانت آخذة في النمو مثل مصر والأردن، والاتجاه نحو وجهات أكثر أمانًا واستقرارًا.

ربما يعجبك أيضا