الإمارات والصين تستهدفان زيادة التبادل التجاري إلى 200 مليار دولار

العلاقات التجارية بين الإمارات والصين نموذج فريد للشراكة الاقتصادية

مصطفى خلف الله

تواصل الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والصين، النمو المتزايد خاصة مع إعلان رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان زيارة بكين خلال أيام لتعزيز مستوي التعاون بين الدولتين في العديد من القضايا الإقليمية والعالمية والمشاركة والاحتفال بمناسبة مرور 40 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات والصين.

وتتمتع الدولتين بعلاقات تجارية متميزة، إذ بلغ إجمالي حجم التجارة الثنائية بين البلدين لنحو 95 مليار دولار في 2023 بنسبة نمو 43%، ومن المستهدف زيادتها إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2030، وفقًا لإحصاءات نقلتها وكالة أنباء الإمارات (وام).

صادرات الإمارات إلى الصين

بلغت قيمة صادرات الإمارات إلى الصين، نحو 9.578 مليار دولار، فيما سجلت قيمة وارداتها 15.612 مليار دولار في 2023 .

برزت الإمارات كلاعب محوري في مشروعات الصين، حيث سهلت الطريق البري الذي يربط الصين بأوروبا عبر آسيا الوسطى وتتضمن المبادرة تنفيذ مشاريع كبرى من بينها الحديقة النموذجية للتعاون في مجال القدرات الصناعية الصينية الإماراتية وعلاوة على ذلك، يشمل المشروع المرحلة الثانية من محطة الحاويات في ميناء خليفة ومحطة دبي للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

تجديد مبادلة العملات

تعاونت الصين والإمارات العربية المتحدة في مشاريع اقتصادية متعددة بما في ذلك إنشاء وإدارة أول صندوق استثمار مشترك بين الصين ودول الشرق الأوسط، كما تم توقيع أول اتفاقية تعتبر الرنمينبي، العملة الرسمية للصين، عملة معترف بها في الشرق الأوسط.

كما أنشأت الصين والإمارات أول جسر للعملة الرقمية بين البنوك المركزية لـ3 دول و4 مناطق، ووقع البنك المركزي الصيني وبنك الإمارات المركزي اتفاقية لتجديد مبادلة العملات بينهما لمدة 5 سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 4.9 مليار دولار في توفمبر 2023 وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

image 26

التجارة الخارجية غير النفطية

بلغت التجارة الخارجية غير النفطية مع الصين خلال 2023 نحو 296 مليار درهم، أي ما يعادل (81) مليار دولار) بنمو بنسبة 4.2% مقارنة مع 2022.

وتستورد الإمارات 18% من إجمالي احتياجاتها المتنوعة من الصين التى تعد الشريك التجاري الأكبر خاصة في استقبال صادراتها حيث تعتبر الدولة الأكثر استقبالا للمنتجات الإماراتية، وفقا لوكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية، عبدالله أحمد آل صالح في 2022.

13496678561615823108

تجارة النفط بين الإمارات والصين

كما تنتعش تجارة النفط بين الإمارات والصين الدولة الصناعية الكبرى في العالم في حال استثناء التجارة من النفط الخام من تجارة الصين مع الدول العربية، إذ تحتل الإمارات المرتبة الأولى عربيًا في التصدير للصين بنسبة مساهمة 30% من تجارة الصين مع الدول العربية وفقًا لعبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد في دولة الإمارات، في سبتمبر 2023.

وقال بن طوق، إن الإمارات تعد أكبر شريك تجاري للصين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تعد الصين أكبر شريك تجاري للإمارات على مستوى العالم.

وفي تجارة الصين الإجمالية مع العالم تكون الامارات في المرتبة الثانية عربيًا بعد السعودية وبنسبة مساهمة 24% من تجارة الصين مع الدول العربية، وتحتل المرتبة 21 عالميًا كما أنها في المرتبة 18 عالميًا للواردات.

حجم التبادل التجاري

image 6

ووصل حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين إلى مستوى تاريخي بعد أن ارتفع بنسبة 37.4% على أساس سنوي في 2022 ليصل إلى 99.3 مليار دولار.

واتفقت حكومتا دولة الإمارات والصين خلال اجتماع الدورة الثامنة للجنة الاقتصادية والتجارية والفنية المشتركة التي عقدت في أبوظبي، على تعزيز التعاون في عدد من القطاعات والمجالات ذات الاهتمام المشترك لا سيما الاقتصاد الجديد وريادة الأعمال والتكنولوجيا والسياحة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والطاقة والطاقة المتجددة والزراعة والطيران والنقل اللوجستي والبنية التحتية والصناعة، بما يعزز من التنمية المستدامة لاقتصاد البلدين.

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

61 143626 china emirates chinese national

يشهد التعاون الاقتصادي نموًا متزايدًا بين البلدين، إذ بلغ عدد الرخص الاقتصادية الصينية في دولة الإمارات نحو أكثر من 14.5 ألف رخصة، كما الصين تُعدّ ثالث أكبر مصدر لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارات بقيمة 6.3 مليارات دولار، مع ارتفاع الاستثمار الثنائي بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، ليصل إلى مستوى قياسي قدره 15 مليار دولار في عام 2022.

وبحسب وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق، فإن قطاع السياحة يعد من أهم القطاعات الرئيسية في العلاقات الاقتصادية المشتركة مع الصين، إذ وصل إجمالي عدد السياح الصينيين أكثر من مليون زائر في العشرة أشهر الأولى من عام 2023، كما وصل عدد الصينيين المتواجدين في دولة الإمارات نحو 350 ألف، ويتم تنظيم أكثر من 210 رحلات طيران شهريًا بين البلدين عبر شركات الطيران الوطنية الإماراتية.

سياسات وتشريعات اقتصادية مرنة

دعا بن طوق مجتمع الأعمال الصيني للاستفادة من المميزات والممكنات التي تمنحها بيئة الأعمال الإماراتية، والتي تم تطويرها وفق أفضل الممارسات العالمية، إذ أصبحت البيئة المثالية لممارسة الأعمال والأنشطة الاقتصادية والأكثر تنافسية على المستوى الإقليمي والعالمي، كونها تميزت بسياسات وتشريعات اقتصادية مرنة، بما ساهم في تعزيز مكانة الإمارات كوجهة اقتصادية رائدة، وتسجيلها ثاني أعلى زيادة في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي الجديدة حول العالم في العام 2023، كما وصل عدد الشركات العاملة في الدولة أكثر من 788 ألف شركة بنهاية عام 2023.

ربما يعجبك أيضا