الإمارات والعراق يتفقان على تمويل التجارة بالدرهم

تمويل التجارة بالدرهم.. اتفاق بين «المركزي العراقي» و«أبوظبي الأول»

محمود عبدالله

اتفق البنك المركزي العراقي وبنك أبوظبي الأول، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، على تمويل التجارة والاستيراد بعملة الدرهم، وفق وكالة الأنباء العراقية “واع”.

وأعلن “المركزي العراقي” في بيان، أن محافظه علي محسن العلاق، التقى في دبي برئيسة مجموعة بنك أبوظبي الأول هناء الرستماني، وأنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين وتمويل التجارة والاستيرادات بين العراق ودولة الامارات العربية المتحدة بعملة الدرهم الإماراتي من خلال مصرف أبوظبي الأول.

بدء الاتفاق

أضاف محافظ البنك المركزي العراقي، أن عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي، انطلقت اليوم وستكون المرحلة الأولى من هذا الاتفاق مع خمسة مصارف عراقية يتم زيادتها تدريجيًا”،موضحًا أن هذه الخطوة تأتي في اطار تمكين المصارف العراقية من إنشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة.

أوضح أن هذه الخطوة تصب باتجاه تقليل الاعتماد على المنصة الإلكترونية للتحويلات المالية والعمل وفق الممارسات الدولية الطبيعية المعتمدة في تعزيز أرصدة المصارف العراقية لأغراض تمويل التجارة.

أشار إلى أن مصرف أبوظبي الأول عرض المساهمة في عمليات تمويل مشاريع الطاقة النظيفة في العراق، مؤكدًا أن مصرف أبوظبي الأول يعد من أكبر وأقوى المؤسسات المالية على مستوى العالم، حيث يتمتع بتصنيف ائتماني -AA ويبلغ إجمالي أصوله أكثر من 300 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا