بيان مشترك من الإمارات والعراق بشأن علاقات البلدين

شيرين صبحي

أصدرت الإمارات والعراق، اليوم السبت 11 فبراير 2023، بيانًا مشتركًا في أعقاب الزيارة الرسمية التي أجراها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى الإمارات، في 9 فبراير الجاري.

وقال البيان إن الجانبين بحثا خلال الزيارة سبل تعزيز التعاون السياسي والدبلوماسي والتجاري والاقتصادي، وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وشددا على أهمية العمل المشترك لتطوير مختلف جوانب العلاقات الثنائية.

واتفق الجانبان على أهمية انعقاد الدورة العاشرة من اللجنة المشتركة بين البلدين، والاتفاق على تطوير الإطار الناظم للتجارة الثنائية بين البلدين، والارتقاء به إلى مستوى الشراكة الشاملة، لتحقيق تكامل اقتصادي أوسع بين الدولتين، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

واتفق الجانبان على دعم الاستثمارات الإماراتية القائمة والمستقبلية في العراق، وفتح الآفاق أمام الشراكات الجديدة، ومعالجة التحديات. وسيعمل البلدان على رفع مستويات التبادل التجاري، وقد وصلت التجارة الثنائية غير النفطية إلى 17.5 مليار دولار أمريكي عام 2022.

واتفق الجانبان على توسيع وتطوير التعاون الثنائي في المجالات الصحية والسياحية والثقافية والرياضية. وشددا على حرصهما على دعم الاستقرار في المنطقة وتحقيق رخاء شعوبها.

ربما يعجبك أيضا