الإمارات وتركيا تناقشان اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

سارة كريم

قال وزير دولة للتجارة الخارجية الإماراتي، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، إن التجارة غير النفطية بين الإمارات وتركيا بلغت قيمتها 50.4 مليار درهم، خلال عام 2021 بنمو 54% مقارنة مع 2020، وارتفاعًا بنسبة 86% مقارنة مع عام 2019.

وتستحوذ تركيا على أكثر من 3% من حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات، وبلغ حجم الاستثمارات الإماراتية في تركيا أكثر من 18.3 مليار درهم بنهاية عام 2020، وبلغت قيمة الاستثمارات التركية في الإمارات 1.1 مليار درهم بنهاية عام 2019.

وبحث الزيودي مع وزير التجارة التركي محمد موش، خلال اجتماع طاولة مستديرة عقد في إسطنبول، اليوم الأربعاء ترتيبات الانتهاء من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة المزمع توقيعها قريبًا بين البلدين.

ناقش الجانبان سبل تطوير الشراكات التجارية والاستثمارية بين مجتمعي الأعمال في الإمارات وتركيا، والاستفادة من القفزات النوعية التي حققتها العلاقات الثنائية والاقتصادية بين البلدين مؤخراً، وفقا لما نشرته وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الأربعاء 27 إبريل.

واستعرض الزيودي مقومات النموذج الاقتصادي الجديد لدولة الإمارات القائم على المرونة والاستباقية والانفتاح على أسواق العالم، وسلط الضوء على عدد من مشاريع الـ50 والتحديثات التي أدخلتها الدولة على منظومتها التشريعية الاقتصادية لتكون أكثر مرونة وتنافسية، وكذلك البنية التحتية والتكنولوجية التي تمتلكها الدولة والحوافز الجاذبة في مجال الاستثمار وجذب المواهب.

وبحث الجانبان خلال اللقاء خطوات جديدة لتحفيز رجال الأعمال والشركات على زيادة وتنويع التجارة وتنمية تدفق الاستثمارات المتبادلة وتأسيس المشاريع.

وذلك بتشجيع تبادل المعرفة والمواهب في عدد من القطاعات التي تمثل أولوية لدى الجانبين خلال المرحلة المقبلة، وفي مقدمتها الطاقة المتجددة، والقطاع المالي والمصرفي، وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتكنولوجيا المتقدمة والصناعات الابتكارية، والدعم اللوجستي بما في ذلك أنشطة النقل والشحن والطيران المدني، وقطاع الزراعة والأمن الغذائي، والرعاية الصحية، والسياحة.

ربما يعجبك أيضا