الإمارات وتركيا.. جهود متسارعة لمواجهة التغير المناخي

أسماء حمدي
الإمارات وتركيا

شكّل التعاون بين الإمارات وتركيا، في مجال العمل المناخي ركيزة أساسية لتعزيز الجهود في مواجهة ظاهرة التغير المناخي.

تجلى ذلك من خلال عدة مشاريع استراتيجية تسهم بتحقيق مستهدفات الحياد المناخي، ويستمد التعاون البيئي والمناخي بين البلدين قوته من اتباع نهج مسؤول بشأن هذه القضية، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023.

تعاون متنامي

شهدت الفترة الماضية تعاونًا متناميًّا تعزيزًا لهذه العلاقات، عبر توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين بشأن التعاون في المجال المناخي والبيئي.

ووقع البلدان 13 مذكرة تعاون خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للإمارات في شهر فبراير الماضي، تضمنت مذكرات تعاون بشأن العمل المناخي والزراعي.

مواجهة تحديات المناخ

يعكس ذلك حرص البلدين على مد جسور التعاون في المجالات التي تدعم التوجه العالمي نحو الحياد المناخي، وفي إطار توجه الإمارات لتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة لمواجهة التحديات كافة لضمان مستقبل مستدام.

وعلى صعيد المشاريع التنموية في المجال البيئي، تواصل الشركات الرائدة في الإمارات تنمية استثماراتها في هذا المجال بعدما استحوذت الشركة العالمية القابضة، إحدى الشركات الاستثمارية القابضة العملاقة في منطقة الشرق الأوسط، على حصة 50% في شركة كاليون إنرجي Kalyon Enerji الرائدة في سوق الطاقة النظيفة بتركيا، وذلك مقابل 1.8 مليار درهم، من خلال الشركة التابعة لها إنتيرناشونال انيرجي القابضة.

مشاريع نوعية

تضمنت الصفقة مشاريع نوعية في مجال الطاقة المتجددة مثل مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية في منطقة كارابينار في قونية، ومشروع طاقة الرياح ومشروع الطاقة الشمسية في العاصمة أنقرة، ومشروع الطاقة الشمسية في غازي عنتاب، علاوة على مشاريع طاقة متجددة أخرى في مدن مختلفة بتركيا.

ومن شأن هذا التعاون الاستراتيجي أن ينعكس إيجابيًّا على المستوى الإقليمي وذلك عبر جذب انتباه المستثمرين الأجانب للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

دعم مسيرة العمل المناخي

على صعيد التعاون الدولي لمكافحة التحديات المناخية تستضيف الإمارات مؤتمر COP28 العام الجاري بمدينة إكسبو دبي، وتستعد تركيا من جانبها للمشاركة بقوة في إطار دعمها لمنظور الإمارات بشأن الاستدامة وذلك في ضوء تزايد سقف الطموحات المناخية لتركيا والعالم أجمع.

وحددت تركيا عددًا من المستهدفات لعام 2023 لدعم مسيرة العمل المناخي العالمي بالتعاون مع الإمارات والدول الأخرى، وشددت تركيا على مواصلة مكافحة التغير المناخي خلال هذا العام عبر تكثيف وزاراتها المعنية جهودها لإنجاز المشاريع الاستراتيجية لمواجهة هذه الظاهرة وتحدياتها، إلى جانب اتخاذ خطوات مختلفة عام 2023 في مجالات شتى أبرزها قطاعات التجارة، والنقل، والزراعة، والصناعة.

المطار الخالي من الكربون

تشمل المشاريع التركية في هذا الصدد مشروع المطار الخالي من الكربون بعدما جرى اعتماد 18 مطارًا في تركيا في هذا الشأن، في ما تجري حاليًّا دراسة ضم 32 مطارًا ضمن المشروع نفسه.

علاوة على العمل على مشروع سكك حديدية خضراء وذلك عبر تصميم محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ستوفر 35% من الطاقة التي تستهلكها القطارات بحلول عام 2025، إضافة إلى افتتاح مصنع السيارات الكهربائية الذي يؤكد عزم الحكومة التركية على الحد من انبعاثات الكربون.

وفي سياق الجهود التركية في مجال المناخ والبيئة، أطلقت تركيا مشروع صفر نفايات عام 2017، لمكافحة تأثير النفايات والمخلفات في البيئة وإعادة تدويرها والاستفادة منها بهدف تحقيق نسبة إعادة تدوير تصل إلى 60% عام 2030 إلى جانب إطلاقها برنامج صفر نفايات زرقاء في يونيو 2019، لحماية البحار وموارد المياه وتنظيفها من النفايات.

اقرأ أيضًا| الإمارات وتركيا.. 5 قمم في عامين تعزز الشراكة الشاملة

اقرأ أيضًا| مسارات جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الإمارات وتركيا

ربما يعجبك أيضا