الإمارات وكازاخستان تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

وليد أبوالمعارف

استضافت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أعمال الدورة الـ9 للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان، والمشاورات السياسية بين البلدين في دورتها الـ5.

وترأس أعمال اللجنة، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في كازاخستان، مختار تيلوبردي، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2022.

وقائع اجتماع اللجنة المشتركة

بحث الجانبان التعاون في المجالين الاقتصادي والسياسي، ونوها بأهمية فتح قنوات جديدة للعمل المشترك في المجالات ذات الاهتمام المتبادل، أبرزها التجارة والاقتصاد، والتكنولوجيا الرقمية، والزراعة، والطاقة، والنقل، والتعليم العالي، والثقافة، والسياحة، والعمل، والتعدين، والبنى التحتية، والاستثمار.

وخلال المشاورات، استعرض الجانبان التعاون المشترك، والعلاقات الثنائية، التي صادفت ذكراها الـ30 في أكتوبر الماضي، وسبل تعزيزها. وتكذلك، بادل الجانبان وجهات النظر بشأن أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

زيارات متبادلة عالية المستوى

شدد الوزير سهيل المزروعي على التزام دولة الإمارات بتعزيز العلاقات المتميزة، التي تربط البلدين الصديقين، مشيدًا بالزيارات عالية المستوى المتبادلة، التي جرت خلال هذا العام، ومنها زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، إلى جمهورية كازاخستان في أكتوبر 2022.

وكذلك أشار إلى زيارة رئيس وزراء كازاخستان، علي خان إسماعيلوف، إلى أبوظبي في سبتمبر الماضي، التي شهدت التوقيع على عدة وثائق قانونية، وجدد حرص الإمارات على تحقيق المزيد من التعاون مع كازاخستان، ودعا إلى متابعة مخرجات اللجنة، وفرص تعزيز التعاون على مختلف الأصعدة.

وأشاد المزروعي بفاعلية اللجنة المشتركة في دفع التعاون بين القطاعين العام والخاص في البلدين. في حين أشاد تيلوبردي بالعلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين، وجدد حرص كازاخستان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون مع دولة الإمارات في شتى المجالات، لا سيما الطاقة المتجددة والنقل.

ربما يعجبك أيضا