الإمارات وكولومبيا تعززان التعاون في إطار اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

محمود عبدالله

استقبل الرئيس جوستافو بترو رئيس جمهورية كولومبيا، في قصر الرئاسة بالعاصمة بوجوتا، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، على هامش زيارة وفد دولة الإمارات رفيع المستوى إلى كولومبيا، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 19 أبريل 2024.

وخلال اللقاء، نقل الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وتمنياتهم لقيادة كولومبيا وشعبها الرقي والتقدم والرخاء.

الشراكة الاقتصادية الشاملة

أكد الرئيس جستافو بيترو والدكتور ثاني الزيودي، أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة محطة مهمة في العلاقات بين دولة الإمارات وكولومبيا وتمثل خطوة إضافية في العلاقات الثنائية المزدهرة، حيث حققت التجارة البينية غير النفطية 553.1 مليون دولار في 2023، بزيادة قياسية نسبتها 43% مقارنة بعام 2022 وأكثر من ضعف الإجمالي المحقق في 2021.

ومن شأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة أن تسهم في مضاعفة هذه الأرقام خلال 5 سنوات بعد بدء تطبيقها، وذلك من خلال خفض التعريفات الجمركية، وإزالة الحواجز التجارية، وتحسين وصول صادرات السلع والخدمات إلى الأسواق.

مشروعات الطاقة

كما ستفتح الاتفاقية مسارات للاستثمار والمشاريع المشتركة في قطاعات مثل الطاقة والبيئة والضيافة والسياحة والبنية التحتية والزراعة وإنتاج الغذاء.

وخلال الزيارة، التقى الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، عددًا من الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي، ودعم العلاقات الثنائية وذلك بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

التجارة الحرة

بحث الدكتور ثاني الزيودي مع جيرمان أومانا ميندوزا وزير التجارة والصناعة والسياحة الكولومبي، تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وخلق مناخ استثماري تجاري فعال بين البلدين في إطار اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الموقعة بما يسهم في التدفق الحر للتجارة والاستثمار بين البلدين.

شارك في الاجتماع كارمن كاباليرو، رئيسة بروكولومبيا، الوكالة الحكومية المكلفة بالترويج للشركات الكولومبية والعلامة التجارية للبلاد على المستوى الدولي.

البنية التحتية الرقمية

قال الدكتور الزيودي، إن كولومبيا تعد رابع أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وتتمتع بمهارات عالية المستوى وبموارد طبيعية وفيرة بما في ذلك القهوة والنفط والغاز والفحم والذهب التي تساهم بشكل كبير في ناتجها الإجمالي، كما أنها تتمتع بموقع استراتيجي باعتبارها وجهة اقتصادية لدول أمريكا الجنوبية بأكملها.

وأضاف أنه “من خلال استثماراتها في البنية التحتية الرقمية والقطاعات الصناعية الجديدة، نثق بأن المستثمرين ورواد الأعمال في الإمارات سيكونون قادرين على الاستفادة من عدد كبير من الفرص نتيجة لعلاقاتنا المتنامية”.

ودعا الشركات الكولومبية لاستكشاف الفرص التي توفرها بيئة الأعمال المحفزة للنمو في الإمارات، وما توفره من ممكنات تدعم نمو الاستثمارات الأجنبية وتسهم في حركة التجارة الدولية، حيث تتمتع الإمارات بشبكة نقل بري وبحري وجوي قوية لمختلف أسواق العالم.

ربما يعجبك أيضا