الإمارات وماليزيا.. تعاون وثيق في العمل المناخي والتنمية المستدامة

حسام أحمد

تشهد دولة الإمارات وماليزيا تعاونًا وثيقًا في مجال العمل المناخي ومواجهة تداعيات التغيّر المناخي، بهدف تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

ويعكس التعاون الاستراتيجي بين البلدين رؤية قوية مشتركة لمواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالتغير المناخي والعمل المشترك لتعزيز التقدم المناخي الواقعي، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023.

تشارك الرؤى والتطلعات المناخية

تعمل دولة الإمارات بالتعاون مع مملكة ماليزيا على تعزيز الجهود العالمية والمبادرات الدولية الداعمة لإيجاد الحلول لمواجهة التغير المناخي، وتطلع لمشاركة ماليزية فاعلة ضمن فعاليات الدورة 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28.

وتتشارك الدولتان الرؤى والتطلعات الخاصة بضرورة الالتزام بتنفيذ اتفاقية باريس للمناخ، الذي دعا إلى الالتزام بخفض درجات الحرارة العالمية إلى ما هو “أقل بكثير” من درجتين مئويتين، والسعي الجاد للحد من الاحتباس الحراري لكيلا يتجاوز 1.5 درجة مئوية، لضمان حماية كوكب الأرض من تبعات كارثية يسببها تغير المناخ.

اقرأ أيضا| بـ«قصص لا تنتهي».. 1300 ناشر يشاركون في معرض أبوظبي للكتاب

مجالات التعاون المناخي

تشمل مجالات التعاون بين الإمارات وماليزيا في مجال التغير المناخي تبادل الخبرات والتجارب الناجحة ونقل التكنولوجيا البيئية وتطوير البنية التحتية الخضراء، وتعزيز الاستدامة البيئية.

وتعمل الإمارات على دعم ماليزيا في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، وتساهم بخبراتها في تطوير مصادر الطاقة الشمسية والرياح والطاقة البيولوجية، وتزود الإمارات أيضًا ماليزيا بالدعم الفني والتقني في مجال استخدام الطاقة المتجددة بكفاءة وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

دور ريادي في التصدي للتحدي المناخي

شهدت الفترة الماضية توقيع “مصدر” لاتفاقية مع “بتروناس” الماليزية، تتضمن بحث فرص التعاون ضمن مجموعة من المجالات مع التركيز على مشاريع الطاقة المتجددة على مستوى المرافق، التي تشمل مشاريع الطاقة الشمسية الأرضية والعائمة، بالإضافة إلى تطوير مشاريع لطاقة الرياح البحرية في آسيا ومناطق أخرى محتملة والاستثمار في تقنيات أخرى أيضاً.

وتتبنى ماليزيا دورًا رياديًّا في التصدي للتحديات العالمية، التي يواجهها التغير المناخي والعمل على تحقيق الاستدامة البيئية بفضل الرؤية الطموحة والإجراءات الجادة التي اتخذتها، وتسعى جاهدةً للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا| الإمارات تتضامن مع جويانا في حادث حريق مدرسة

إجراءات ماليزية مهمة

اتخذت ماليزيا إجراءات مهمة في هذا الصدد بدءًا من تعزيز استخدام الطاقة الشمسية والرياح والطاقة الحرارية وتطوير مشاريع الطاقة البيولوجية وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المجالات المختلفة، مثل الصناعة والنقل والبنية التحتية.

وتولي اهتمامًا كبيرًا لحماية غاباتها والتنوع البيولوجي، الذي تحتضنه كونها تعد واحدة من الدول القليلة في العالم التي تحقق تغطية غابية عالية، وتعمل على الحفاظ على تلك الغابات وإعادة تأهيل المناطق المتدهورة بالتشجير والتربية البيئية.

ربما يعجبك أيضا