الإيرانيون يؤدون العمرة.. مزيد من التعاون بين طهران والرياض

بعد المصالحة السياسية.. إيران والسعودية في انتظار توسيع العلاقات

يوسف بنده

عودة الحجاج الإيرانيين مؤشر على استمرارية المصالحة السياسية بين طهران والرياض.


التقى وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، في جنيف، بنظيره السعودي، فيصل بن فرحان.

وحسبما أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، فقد اعتبر عبد اللهيان أن إيران والسعودية دولتين مهمتين ومؤثرتين للغاية في المنطقة، وأعرب عن ارتياحه لتقدم العلاقات السياسية، مشددًا على ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

اقرأ أيضًا: ربط كهربائي عبر البحر.. زيادة التعاون بين إيران وقطر

طيران ايران اير

طيران إيراني

رحلات غير دينية

في حديث مع وكالة ايلنا الإيرانية، الأحد 10 ديسمبر، قال رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني، إن إيران والسعودية ستجريان محادثات رسمية الأسبوع المقبل لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين طهران والرياض ومدن أخرى.

وأوضح محمد محمدي بخش، أن خطة البلدين تمضي نحو توسيع التعاون في مجال النقل الجوي وإقامة رحلات جوية مباشرة بين طهران والرياض غير الرحلات الدينية.

اقرأ أيضًاإيران تعمل على جذب روسيا نحو ممرها التجاري

وحسب تقرير وكالة فارس الإيرانية، أمس الثلاثاء، فقد أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، عباس حسيني، استئناف رحلات العمرة للحجاج الايرانيين إلى السعودية يوم الثلاثاء القادم، وذلك بعد توقف دام 9 سنوات.

اقرأ أيضًابعد جولة بوتين في الخليج.. الرئيس الإيراني يزور روسيا

ايران والسعودية

ايران والسعودية

إلغاء التأشيرة

نقلت وكالة الأنباء الرسمية (ارنا)، اليوم الأربعاء، عن وزير السياحة الإيراني، عزت الله ضرغامي، إعلانه موافقة الحكومة الإيرانية على إلغاء تأشيرات 32 دولة، مؤكدا أن الحكومة قررت فتح أبواب البلاد على العالم.

وأوضح الوزير، أنه تمت الموافقة على إلغاء التأشيرات من جانب واحد مع الأولويات التي حددتها الوزارة، مع عدة دول، منها خليجية وهي: البحرين، السعودية، الإمارات، قطر، الكويت.

اقرأ أيضًاهل تجد إيران في دول الخليج ملاذًا لكسر عزلتها؟

السفير الايراني

عنايتي مع الفيصل

نجاح اتفاق المصالحة

تشير التصريحات الإيجابية بين طهران والرياض إلى أن لدى البلدين إصرار على اتفاق المصالحة بينهما الذي أُقر في مارس الماضي، وينتظر البلدان خطوات جادة بعد عودة العلاقات الدبلوماسية، بعودة سفيري البلدين.

وتدل تحركات السفير الإيراني على مساع إيرانية جادة نحو الاستفادة من الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية التي تمتلكها المملكة السعودية، فقد التقى السفير الإيراني لدى الرياض، علي رضا عنايتي مع رئيس مركز الملك فيصل، تركي الفيصل، الاثنين 11 ديسمبر، في إطار انفتاح إيران على السعودية.

ربما يعجبك أيضا