الاتحاد الأوروبي: متضامون مع الشعب اللبناني

محمود طلعت

رؤية

بروكسل – دعا جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبى، للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية، القادة اللبنانيين لتحمل مسؤولياتهم وتشكيل حكومة جديدة، وتطبيق الإصلاحات الأساسية فوراً بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، مؤكدا أن مجلس الاتحاد الأوروبى يدرس خيارات أخرى للتعامل مع الأزمة اللبنانية من بينها فرض عقوبات مستهدفة، ومشددا على أن الاتحاد يأمل ألا يكون “مضطرا” للقيام بذلك.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس اللبنانى ميشال عون، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية، الذى بدأ زيارة للبنان اليوم السبت، تستمر لمدة يومين فى محاولة لحث الفرقاء اللبنانيين على تشكيل حكومة جديدة بعد 8 شهور من التعثر منذ تسمية رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد بوريل أن الأزمة التى يواجهها لبنان هى محلية وداخلية والعواقب على الشعب كبيرة جداً، معربا عن دعمه للشعب اللبناني، مشددا على أنه جاء إلى لبنان اليوم كصديق ولا يتهم أحدا، بل للتحدث مع اللاعبين المحليين ولفهم أكبر للصعوبات.

وأضاف أن هذه الزيارة تأتى قبل اجتماع لجنة الشؤون الخارجية للاتحاد بعد غد /الاثنين/ فى لوكسمبورج، وهى جزء من الجهود لمعرفة كيفية المساعدة والاستمرار قدماً.. مجددا التأكيد على رغبة الاتحاد الأوروبى ألا تكون هناك حاجة إلى إقرار العقوبات، ولكن المسألة طرحت وهى قيد الدراسة، ولم يتم إقرار أى شيء بعد بشأنها.

وقال بوريل إن مسار العقوبات طويل ويحتاج إلى معلومات جيدة لمعرفة من يقوم ومن لا يقوم بشيء، مشددا على أنه يود معرفة الصعوبات التى تواجه لبنان، وفهم المشاكل الموجودة على الطاولة، ومحاولة إيجاد حل لها، داعيا لعدم وضع الزيارة فى إطار توجيه أصابع الاتهام نحو أحد، بل للاطلاع على الوضع بشكل أفضل.

ولفت إلى أن لبنان على حافة الوقوع فى الانهيار المالي.. معتبرا “أنه ليس من العدل القول بأن الأزمة فى لبنان هى بسبب اللاجئين، ولا يمكن للاتحاد الأوروبى تقديم المساعدات من دون قيام لبنان بالإصلاحات علما بأن الاتحاد لديه الموارد للمساعدة”.

وعبر عن بالغ قلق الاتحاد الأوروبى بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية التى يواجهها لبنان، معربا عن التضامن مع الشعب اللبناني.

وأضاف أن الاتحاد على استعداد لمواصلة تقديم الدعم للبنان وشعبه، مؤكدا أن العام الماضى قام الاتحاد الأوروبى بتوفير 330 مليون يورو كمساعدات للبنان، أى ما يقارب مليون يورو كل يوم، كما وضع إطارا بالتعاون مع الأمم المتحدة، لتقديم المساعدات للشعب اللبنانى بشكل مباشر.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا