الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي يدينان الهجوم على ناقلة النفط

رؤية

بروكسل – دان الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء، الهجوم الدامي على ناقلة نفط في بحر عمان نسبته واشنطن لإيران، ودعت بروكسل إلى تفادي أي تحرك قد يضر بالسلام والاستقرار في المنطقة.

وحسب” الألمانية” قالت نبيلة مصرالي المتحدثة باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل “ندين هذا الهجوم، نأخذ في الاعتبار تقييمات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل وندعو إلى تجنب أي عمل يضر بالسلام والاستقرار في المنطقة”.

ووعدت الولايات المتحدة أمس الإثنين برد جماعي مع حلفائها ضد إيران المتهمة بالتخطيط للهجوم على الناقلة التي استُهدفت بطائرات مسيرة محملة بمتفجرات، بحسب واشنطن التي لها سفن في المنطقة.

وأضافت أنه “يجب توضيح ملابسات هذا الهجوم”، وأوضحت أن “هذا العمل مخالف لحرية الملاحة وغير مقبول”.

كما دان الحلف الأطلسي “بشدة” الهجوم على ناقلة النفط، وقال متحدث باسم الحلف إن “حرية الملاحة أمر حيوي لجميع حلفاء الأطلسي ويجب الحفاظ عليها وفقاً للقانون الدولي”، وأضاف أن “الحلفاء ما زالوا قلقين بشأن أفعال إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة ويدعون طهران إلى احترام التزاماتها الدولية”.

وتسبب الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط “أم/تي ميرسر ستريت” المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر بمقتل موظف بريطاني في شركة “امبري” للأمن وآخر روماني من أفراد الطاقم، بحسب شركة “زودياك ماريتايم” المشغّلة للسفينة.

ونفت إيران أيّ صلة لها بالهجوم، وحذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان أمس من أن “الجمهورية الإٍسلامية الإيرانية لن تتردد في الدفاع عن أمنها ومصالحها القومية”.

ربما يعجبك أيضا