الاتحاد الأوروبي يتجاوز عقبة المجر لتطبيق الحد الأدنى العالمي لضرائب الشركات

لمياء أمين
الاتحاد الاوروبي

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على توجيه أساسي لتطبيق الحد الأدنى العالمي لضرائب الشركات، بعد فترة طويلة من عرقلة المجر لتمرير الاتفاق.

وقال المجلس الأوروبي في بيان، اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2022، حصلت شبكة “رؤية” الإخبارية على نسخة منه، إن “التطبيق الفعال للتوجيه سيحد من السباق (بين دول العالم) على تقديم تخفيضات ضريبية للشركات”.

اتفاق متعثر

في أكتوبر 2021، اتفقت 137 دولة، بينها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، على اتفاقية كبرى بلورتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لجعل الحد الأدنى للضرائب على الشركات العالمية 15%.

وتستهدف الاتفاقية منع الشركات العالمية من نقل أرباحها من الدول التي تحقق فيها أرباحها، إلى مناطق أو دول أخرى تفرض ضرائب أقل، ما يحرم  الأولى من الضرائب المستحقة، ويتيح للشركات متعددة الجنسية تجنب المحاسبة الضريبية.

ضريبة 15%

وفقًا للتوجيه الذي وافقت عليه دول الاتحاد الأوروبي، سيكون على الشركات التي تتجاوز إيراداتها سنويًّا 750 مليون يورو، أي 790 مليون دولار، دفع ضريبة أرباح لا تقل عن 15% بصرف النظر عن ضريبة الشركات في الدولة المسجلة بها.

وفي الوقت نفسه، يلزم الجزء الثاني من اتفاق الضرائب، الشركات العملاقة مثل “فيسبوك” بدفع الجزء الأكبر من الضرائب المستحقة للدولة التي حققت فيها الأرباح، وليس للدولة المسجلة فيها رسميًّا. وما زال هذا الجزء محل تفاوض بين دول العالم.

حق «الفيتو»

جاء اتفاق دول الاتحاد الأوروبي بعد سحب المجر اعتراضها (الفيتو) على التوجيه في إطار النزاع المستمر بين بودابست وبروكسل، بشأن احترام سيادة القانون والفساد وإساءة استخدام أموال الاتحاد في المجر، وهو ما جعل الاتحاد الأوروبي يجمد مساعدات للمجر بمليارات اليورو.

وسحبت المجر اعتراضها مساء أمس، بعد أن هددت دول منها ألمانيا بعرقلة قرار صرف جزء من مخصصات المجر من أموال الاتحاد الأوروبي، المرصودة للتعافي الاقتصادي بعد جائحة فيروس كورونا.

ربما يعجبك أيضا