الاتحاد الأوروبي يحذر إسرائيل من شن هجوم على رفح

عبدالمقصود علي
رفح - قطاع غزة

حذر الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين 19 فبراير 2024، إسرائيل من شن هجوم على رفح، وصفه وزراء خارجية التكتل بأنه “سيمثل كارثة” لنحو 1.5 مليون لاجئ في المدينة الواقعة على الحدود الجنوبية لقطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن قبل اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل “الهجوم على رفح سيكون كارثيا تماما… سيكون غير معقول”.

المعقل الأخير

أضاف “يعيش أكثر من 1.5 مليون شخص في زاوية صغيرة جدا من غزة، إنهم مرهقون ومنهكون وليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه، كيف يمكن لأي شخص أن يفكر في إضافة المزيد إلى هذه الصدمة؟”، وفق وكالة انباء رويترز.

وتستعد إسرائيل لشن هجوم بري على المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع، والتي وصفتها بأنها المعقل الأخير لسيطرة حركة حماس بعد ما يقرب من 5 أشهر من القتال.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت الجمعة إن الجيش الإسرائيلي يخطط لعمليات في رفح، وإنه يتم اتخاذ “إجراءات استثنائية” لتجنب سقوط ضحايا بين المدنيين.

لكن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال إن تجنب تلك الخسائر سيكون مستحيلا، هناك الكثير من الناس في شوارع رفح، وسيكون من المستحيل تجنب سقوط ضحايا من المدنيين”.

وأضاف “هذا بالتأكيد سيكون مخالفا لاحترام القانون الإنساني”.

ربما يعجبك أيضا