الاتحاد الأوروبي يقترب من حزمة عقوبات سادسة على روسيا

أحمد السيد

يوشك سفراء الاتحاد الأوروبي على الموافقة على حزمة سادسة من العقوبات ضد موسكو لحربها ضد أوكرانيا، والتي من شأنها حظر أغلب واردات النفط الروسي بنهاية العام وتقييد قدرة روسيا على شحن الخام إلى الدول حول العالم.

وسوف تمنع العقوبات شراء النفط الخام من روسيا والمنقول بحرًا إلى الدول الأعضاء في غضون 6 أشهر، والمنتجات النفطية المكررة خلال 8 أشهر، وفق مسودة وثيقة اطّلعت عليها بلومبرج، اليوم الأربعاء 1 يونيو 2022.

وسيعفى مؤقتًا النفط المرسل عبر خط الأنابيب، بعد أن توصّل قادة الكتلة إلى حل وسط، ليلة أول من أمس الاثنين، متغلبين على مقاومة استمرت أسابيع من رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان.

وتتضمن مجموعة الإجراءات أيضًا عزل أكبر بنك في روسيا، سبيربنك، عن نظام المدفوعات الدولي سويفت، وسيصبح هذا الإجراء ساري المفعول بعد 10 أيام من اعتماده، بحسب المسودة، وكذلك يستهدف نفس القيد، المقرر أن يناقشه سفراء الاتحاد الأوروبي كجزء من الحزمة الكاملة بعد ظهر اليوم الأربعاء، بنك “كريدي بنك أوف موسكو وأغريكالتشرال بنك.

وحصل أوربان، الذي بلغ 59 عامًا، خلال القمة، على ضمانات بأن بودابست بإمكانها التماس إمدادات بديلة في حال وقف التسليمات عبر خط الأنابيب المجري.

وتضمنت الوثيقة القابلة للتغيير بنصها “إذا انقطع توريد النفط الخام عبر خط أنابيب من روسيا إلى دولة عضوة حبيسة، لأسباب خارجة عن سيطرة تلك الدولة العضوة، فيجب السماح باستيراد النفط الخام المنقول بحرًا من روسيا إلى تلك الدولة العضوة، بموجب إعفاء مؤقت استثنائي”.

ربما يعجبك أيضا