الاتحاد الأوروبي يندد بمواقف أردوغان «غير المقبولة» في قبرص

شيرين صبحي

رؤية

بروكسل- ندد الاتحاد الاوروبي، اليوم الثلاثاء، بـ”المواقف غير المقبولة”، للرئيس التركي من قبرص التي لا تزال العائق الأكبر أمام تطبيع العلاقات بين الاتحاد وأنقرة، مهدداً في إعلان تبنته الدول الأعضاء الـ27، باتخاذ إجراءات مضادة.

وأورد الإعلان الذي أصدره وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن القادة الأوروبيين يؤكدون عزمهم “على استخدام كل الأدوات والخيارات” المتوفرة “في حال قامت تركيا بخطوات أحادية تنافي القانون الدولي”، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

ونبه الإعلان إلى أن وزراء خارجية الاتحاد سيبحثون اتخاذ “خطوات” خلال اجتماعهم المقبل إذا لم تتراجع تركيا عن أفعالها المناقضة لقرارات مجلس الأمن الدولي.

ويأتي الاعلان بعد إدانة مجلس الامن باجماع أعضائه لمواقف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وصادقت عليه الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي، الأمر الذي يفسر تأخير صدوره كما أوضحت مصادر أوروبية عدة لفرانس برس.

وقبرص مقسمة منذ اجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي في 1974، وتمارس جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي سلطتها على القسم الجنوبي مقابل “جمهورية شمال قبرص التركية” التي أعلنت من جانب واحد في 1983، ولا تعترف بها سوى أنقرة.

وتوجه أردوغان إلى شمال قبرص في 20 يوليو (تموز)، مؤكداً تأييده حلا وفق مبدأ الدولتين والذي يرفضه الاتحاد الاوروبي.

وأيد أيضاً مشروع إعادة فتح مدينة فاروشا السياحية التي هجرها سكانها في 1974 وأحاطها الجيش التركي بالاسلاك الشائكة .

ربما يعجبك أيضا