الاثنين المقبل.. استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان العراق إلى تركيا

فاروق محمد
العراق يكسب دعوة قضائية ضد تركيا لوقف تصدير النفط الكوردستاني

يعاود إقليم كردستان العراق تصدير النفط خلال يومين، إلى تركيا بعد أسبوع من وقف العملية، بعد توصل بغداد وأربيل إلى اتفاق بشأن إدارة نفط الإقليم.

وبحسب بوابة “أرقام”، اليوم السبت 1 إبريل 2023، قال مصدر في الحكومة العراقية فرانس برس مفضّلًا عدم الكشف عن هويته أن صادرات نفط الإقليم نحو ميناء جيهان في تركيا سوف تستأنف خلال يومين.

ويمثل النفط خلافًا أساسيًّا طويل الأمد بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، فضلًا عن ذلك، أوضح المسؤول في الحكومة العراقية أن الطرفين اتفقا على أن تكون مبيعات نفط كردستان عبر شركة تسويق النفط العراقية سومو، ما يعني أن أربيل لن تدير بعد اليوم منفردةً ملف النفط.

ومن المقرر أن تشرف لجنة مشتركة على “عملية تصدير النفط من كردستان”. أما الواردات، فستوضع في “حساب خاص تحت إشراف ورقابة الحكومة العراقية”، كما أوضح المسؤول الكردي.

اقرأ أيضًا: بدء إغلاق حقول نفط في كردستان بعد وقف التصدير عبر تركيا

الخلاف الطويل

ينهي الاتفاق موقتًا الخلاف بين بغداد وأربيل وأنقرة في ملف النفط، حيث كانت تركيا أوقفت السبت استيراد النفط من إقليم كردستان إثر قرار هيئة التحكيم في غرفة التجارة الدولية في باريس التي حكمت لصالح العراق في نزاعه مع تركيا بشأن صادرات النفط من إقليم كردستان العراق.

ويعود هذا النزاع إلى العام 2014 حين رفعت بغداد دعوى ضد جارتها تركيا أمام هيئة التحكيم اعتراضًا على إعلان أنقرة تصدير نفط إقليم كردستان العراقي إلى الأسواق العالمية من دون إذن الحكومة العراقية.

ويعد العراق ثاني أكبر الدول النفطية في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، ويصدر 3.3 مليون برميل من النفط الخام في اليوم.

ربما يعجبك أيضا