الاحتلال يفرض طوقا عسكريا لأربعة أيام وإصابات واقتحامات للمستوطنين‎

أسماء حمدي

رؤية

القدس المحتلة – أعلنت سلطات الاحتلال عن فرض طوق أمني شامل على الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال “عيد المساخر” العبري، بدءا من اليوم الأربعاء، وحتى السبت المقبل.

وسيتم خلال فترة الإغلاق منع الفلسطينيين حملة التصاريح من دخول القدس وداخل أراضي الـ48، ويحظر دخول أو خروج الفلسطينيين من وإلى الضفة الغربية وعن طريق معابر غزة خلال الفترة ذاتها.

وفي رام الله، أصيب اليوم الأربعاء، شاب بالرصاص الحي، واعتقل آخر، في مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، في قرية بيت سيرا غرب مدينة رام الله.

وقال نائب رئيس مجلس قروي بيت سيرا وليد خطاب، إن مواجهات اندلعت في القرية بين الشبان وجنود الاحتلال، ما أدى الى إصابة الشاب عبد الله محمد أبو صفية (21 عاما)، برصاصتين، واحدة في قدمه والأخرى في كتفه، وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

وأشار الى أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب سمير محمود عاصي ( 22 عاما)، وهو من قرية بيت لقيا غرب المدينة.

وأصيب عشرات الطلبة، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي بغزارة صوب مدرسة عوريف الثانوية جنوب نابلس، ما حدا بإدارتها إلى إخلاء جميع الطلبة.

وأفاد مدير المدرسة عايد القط بأن قوات الاحتلال هاجمت المدرسة بالقنابل الغازية المسيلة للدموع بشكل كثيف، ما اضطر إدارة المدرسة لإخلاء الطلبة، مشيرا إلى تجمع مجموعة من مستوطني “يتسهار” في المنطقة القريبة من المدرسة.

وأضاف أن عددا من الطلبة أصيبوا بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال.

وأكد القط أن المدرسة تشهد اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث أخلت إدارة المدرسة الطلبة ثمانية مرات خلال الفصل الدراسي الأول، وستة مرات منذ بداية الفصل الدراسي الثاني.

وعم الإضراب الشامل، اليوم الأربعاء، محافظتي نابلس وسلفيت، حدادا على أرواح الشهداء الثلاثة، الذين ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية.

وشمل الاضراب كافة مناحي الحياة التجارية، وأغلقت الجامعات وبعض المدارس أبوابها، وكذلك المصارف، التزاما بالحداد الوطني في نابلس، كما عم الحداد محافظة سلفيت.

ونعت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس الشهداء الثلاثة، أحدهم ارتقى برصاص الاحتلال في قرية عبوين، والشهيدين رائد هاشم حمدان (21 عاما) وزيد عماد النوري (20 عاما)، اللذان أعدمتهما قوات الاحتلال عقب إطلاق النار على مركبة كانا يستقلانها عند مفرق الغاوي شرق مدينة نابلس.

وشددت اللجنة على أن الاحتلال ارتكب “مجزرة وحشية جبانة في جنح الظلام، وهي جريمة جديدة تؤكد ان هذا الاحتلال المجرم يجب مجابهته ومقاومته ويجب أن يدفع ثمن جرائمه”.

وكثّفت ما تسمى بـ “منظمات الهيكل” المزعوم دعواتها لأنصارها وجمهور المستوطنين إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى المبارك يوم غد الخميس، احتفالا “بعيد المساخر” العبري.

وبحسب الدعوات اليهودية المتطرفة التي نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن مجموعات تابعة لـ “منظمات الهيكل” سوف تنظم برامج واقتحامات واسعة للمسجد الأقصى خلال فترة العيد.

وسيتخلل هذه الاقتحامات برامج إرشادية واحتفالية بما يتناسب مع العيد اليهودي، وسينفذ بعض أفراد منظمات الهيكل المزعوم تقاليد هذا العيد داخل الأقصى، وخاصة ارتداء الأزياء التنكرية.

وسيشارك في هذه الاقتحامات: “منظمة أمناء الهيكل”، و”منظمة نساء لأجل الهيكل”، و”مجموعة طلاب لأجل الهيكل”، و”معهد الهيكل الثالث”، وحاخامات “كريات أربع”، وبعض قيادات الاحتلال وأحزابه، ووزراء بحكومة الاحتلال.

يذكر أن هذه الجماعات المتطرفة تستغل المناسبات التلمودية لاستهداف المسجد الأقصى باقتحامات مكثفة ومحاولة أداء طقوس وشعائر تلمودية فيه، فضلاً عن ممارسة عربدات أنصار هذه الجماعات في القدس القديمة وفي الشوارع والأحياء والطرقات المؤدية الى باحة حائط البراق والمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، حارسا من المسجد الأقصى المبارك.

في السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال المُسنّة المقدسية نفيسة خويص من أحد ابواب المسجد الاقصى وحولتها الى مركز للتحقيق معها.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا، وهدمت خزان ماء وغرفة من الطوب والصفيح واستولت على خلايا شمسية، في قرية الطوبا، شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

وأفاد شهود عيان، ومنسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية الطوبا بمسافر يطا، واستولت على خلايا شمسية تزود عدة بيوت في القرية بالكهرباء، وهدمت خزان ماء، وغرفة مشيدة من الطوب والصفيح، تعود ملكيتها للمواطن عيسى علي عوض زين، واعتقلت الشاب عوض إبراهيم عوض (22 عاما).

يذكر أن الأهالي في قرى وخرب شرق يطا يتعرضون بشكل يوميا لانتهاكات قوات الاحتلال، التي تهدف إلى تهجيرهم من أراضيهم للاستيلاء عليها لصالح المستوطنات.

ربما يعجبك أيضا