الادعاء العام الياباني يستعد لتوجيه الاتهام إلى “كارلوس غصن” و”نيسان”

رؤية
طوكيو – قرر مكتب الادعاء العام في طوكيو توجيه الاتهام إلى كارلوس غصن المشتبه في إخفائه جزءاً من دخله، وكذلك إلى مجموعة “نيسان” بصفتها كياناً قانونياً، بحسب ما أفادت صحيفة “نيكاي” الاقتصادية، اليوم الجمعة.

ومن المتوقع أن يوجه الاتهام إلى غصن اعتباراً من الإثنين، في نهاية فترة احتجازه. وهو كان أوقِفَ في 19 نوفمبر(تشرين الثاني) في طوكيو لأنه لم يصرح، بحسب محققين يابانيين، للسلطات عن إيرادات بحوالى 5 مليارات ين (38 مليون يورو) على مدى خمس سنوات.
وغصن الذي ينفي ارتكاب مخالفات ماليّة، لا يزال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيّارات الفرنسية “رينو”، لكنه عزل من منصب رئيس مجلس إدارة شركتي “نيسان” و”ميتسوبيشي موتورز”.
كما سيتم توجيه الاتّهام إلى مساعده غريغ كيلي الذي اعتُقل مع غصن في الوقت نفسه، بحسب صحيفة “نيكاي”.
ووفق الصحيفة، فإن النيابة ستلاحق كذلك “نيسان” لأنّها تعتبر أنّ المسؤولية تقع أيضاُ على عاتق هذه الشركة، بصفتها الكيان الذي قدّم التقارير المُخالِفة إلى السُلطات الماليّة.
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، رفضت النيابة التعليق.
من جهتها، ذكرت “نيسان” بأنها “تتعاون بالكامل” مع النيابة.

ومن جهة ثانية، سيسعى ممثلو الادعاء إلى استصدار مذكرة توقيف جديدة ضد غصن، في إطار شكوك جديدة بشأن تعمّده تقليل دخله على مدى ثلاث سنوات، بمقدار 4 مليارات ين، كما ذكرت في وقت سابق وسائل إعلام يابانية عدة. وعمليًا، هذا يعني تمديد توقيفه 22 يوماً إضافياً اعتباراً من الإثنين.

ربما يعجبك أيضا