الاستفادة من مياه الصرف الزراعي لتعظيم الموارد المائية لمصر.. تفاصيل

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – عقد الاجتماع الدوري لمتابعة الموقف المائي ومعدلات تنفيذ المشروعات بالمحافظات المصرية، اليوم الإثنين، حيث تم التشديد على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان أداء وكفاءة سير العمل بكافة إدارات الري والصرف على مستوى الجمهورية، والمتابعة المستمرة للتأكيد على تطهير الترع والمصارف بجميع المحافظات للاستعداد لفترة أقصى الاحتياجات القادمة.  

وتم التوجيه بضرورة التأكد من جاهزية قطاعات وجسور المجاري المائية وكافة المحطات لمجابهة أي طارئ أو ازدحامات فى إطار الاستعدادات اللازمة لمواجهة أخطار موسم السيول والأمطار الغزيرة التي قد تشهدها بعض المحافظات المصرية، وفقا لموقع اليوم السابع الإلكتروني. 

كما تم رفع حالة الاستنفار العام من خلال خطة تشمل التنسيق التام بين الأجهزة المعنية لمتابعة حالة الأمطار بشكل دائم. 

وفي ضوء الحفاظ علي المجاري المائية وحماية أملاك الري، فقد تم التكليف بمواصلة المجهودات المبذولة للتصدي لكافة أشكال التعديات بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، بهدف ضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية، مشيراً لإزالة أكثر من 57 ألف حالة تعدي على نهر النيل خلال السنوات الماضية.  

كما تم استعراض الموقف التنفيذي الحالي للمشروع القومي لتأهيل الترعي، والجاري تنفيذه حالياً بمعظم محافظات الجمهورية بتكلفة إجمالية 18 مليار جنيه للمرحلة الأولى التي ستنتهي بحلول منتصف عام 2022.

ربما يعجبك أيضا