«الاعتداء على عبير موسي» و«عائلة شهداء الاحتكار بلبنان».. هاشتاجات تصدرت تويتر هذا الأسبوع

أشرف شعبان

رؤية- أشرف شعبان

رصدت شبكة «رؤية» الإخبارية جملة من الهاشتاجات التي شغلت الرأي العام المصري والعربي والدولي على مدار هذا الأسبوع، وكانت حديث النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، ومنها، الاعتداء على رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي تحت قبة البرلمان وتفاعل النشطاء مع حادث السعديات وموت عائلة «شهداء الاحتكار» في لبنان، وتصدر وسما أنقذوا سلوان وأنقذوا حي البستان منصات التواصل الاجتماعي… وسوف نجملها في التقرير التالي:  

تونس.. الاعتداء على عبير موسى

دانت الحكومة التونسية الاعتداء الذي تعرضت له رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي تحت قبة البرلمان.

وأكدت الحكومة أن العنف اللفظي والمادي مرفوض مهما كانت أسبابه ومهما كان مصدره، داعية للابتعاد عن هذه الممارسات.

وكانت موسى، تعرضت لاعتداء مرتين تحت قبة البرلمان، في يوم واحد من زملاء لها في المجلس .

وتعرضت للضرب والتهديد والشتم والإهانة من جانب النائب سيف الدين مخلوف مساء الأربعاء، وسبقه في الاعتداء عليها بالضرب صباحا النائب الصحبي صمارة.

لبنان | حادث السعديات: موت عائلة «شهداء الاحتكار»

خيم الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان بعد وفاة فاطمة قبيسي وبناتها الأربع وسائق السيارة التي كانت تقلهم أثناء بحثهم عن البنزين في “حادث السعديات”، وأطلق المعزّون والغاضبون عليهم وصف “شهداء الاحتكار”.

وقع الحادث في السعديات على الطريق الساحلي الجنوبي المؤدي إلى العاصمة بيروت.

وأسفر عنه وفاة كل من فاطمة قبيسي وبناتها الأربع: زهراء، آية، ليا وتيا وجارهم الشاب حسين علي زين.

ويتولى الجيش اللبناني التحقيق في الحادث، الذي ضم خمس سيارات وأصيب فيه أيضا تلميذ ضابط.

القدس المحتلة.. #أنقذوا_سلوان و# أنقذوا_حي_البستان

تصدر وسما #أنقذوا_سلوان و# أنقذوا_حي_البستان منصات التواصل الاجتماعي، حيث استنكر ناشطون ومغردون ما قد تؤول إليه الأحوال في حال تنفيذ قوات الاحتلال لتهديدها بالهدم، ما يترتب عليه تهجيراً لعشرات العائلات.

وتداول نشطاء مقولة: «سينام أطفال حي البستان في سلوان فوق الركام وفي الخيام»، في إشارة للتعاطف مع مشاريع مئات الأطفال التي ستخسر منازلها، وتنبيهاً لدق نواقيس الخطر، فالساعات المقبلة القادمة ربما تشهد نكبة جديدة بتشريد العائلات وأطفالها.

وشدد العديد من المغردين، أن حي البستان هو حامي الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى، وسيطرة الاحتلال عليه تعني أن قلب بلدة سلوان صار بصورة كلية في يد الاحتلال، حيث تعتبر البلدة بمثابة درعٍ واقٍ للمسجد الأقصى، حيث تجاوره من من الجهتين الجنوبية والجنوبية الشرقية، وتبعد عن السور الجنوبي للمسجد قرابة 300 متر فقط.

رام الله.. اغتيال الناشط نزار بنات

في حادثة هزت المجتمع الفلسطيني، أعلنت عائلة الناشط السياسي نزار بنات من محافظة الخليل وفاته صبيحة اليوم، بعد مداهمة منزل كان يتواجد فيه، واعتداء قوات الأمن عليه بالضرب المبرح أثناء نومه، حيثُ قالت العائلة إن ما حدث هو عملية اغتيالٍ واضحة مع سبق الإصرار والترصد، موضحة أنه ضُرب بشدة على رأسه بينما كان نائماً، وتم رشه بغاز الفلفل فور استيقاظه.

وشهد الشارع الفلسطيني موجة استنكارٍ عارمة على خلفية وفاة الناشط بنات، الذي اعتقل مراتٍ واستدعي مراتٍ أخرى بسبب آراءه السياسية المعارضة للسلطة الفلسطينية، وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد ضجت بآراء ناشطين ومحللين فلسطينيين ومقدسيين استنكروا القيام بهذه الجريمة، مُطلقين آراءهم حول القضية تحت وسم #اغتيال_نزار_بنات.

ربما يعجبك أيضا