أضرار استهداف محطات «أرامكو» السعودية على الاقتصاد العالمي.. أرقام وأصداء

أحمد السيد

الاقتصاد العالمي ربما يصبح المتضرر الأول من الهجمات الحوثية على محطات النفط السعودية في ظل نقص الإمدادات حاليًا بسبب الحرب الروسيًة الأوكرانية وانخفاض المعروض.


يهدد الهجوم على منشآت أرامكو النفطية إمدادات الطاقة عبر السعودية التي تعد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في وقت تسعى فيه دول غربية لإقناع الرياض بزيادة الإنتاج.

وبعد الهجوم على منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو ، تبنّاها المتمردون الحوثيون في اليمن، ارتفعت أسعار النفط عالميًّا لأعلى مستوى خلال الأسبوع، وفق تقرير Business Today In، يوم الجمعة 25 مارس 2022، ليزيد الضغوط على السوق المتضرر بالفعل من جراء الحرب الروسيّة الأوكرانيّة.

ارتفاع أسعار النفط بعد استهداف أرامكو

حريق جدة

وحقّق خام برنت القياسي العالمي سعرًا مرتفعًا عند 120 دولارًا للبرميل بزيادة 10%، وخام نايمكس الأمريكي 113.3 دولار بصعود 8%، بنهاية تعاملات الجمعة، محققين أول صعود أسبوعي منذ 3 أسابيع، بفعل هجوم بمقذوف صاروخي تعرضت له محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، عند الساعة 5:25 من مساء الجمعة، حسب ما نقل تقرير لصحيفة الوطن السعودية عن مصدر في وزارة الطاقة،

ووفق الصحيفة، تعرضت محطة المختارة في منطقة جازان السعودية، عند الساعة الخامسة من مساء الجمعة أيضًا، لهجوم بمقذوف صاروخي، ولم تترتب على هذه الهجمات الإجرامية إصابات أو وفيات، وشارك في إخماد الحرائق 50 فريقًا ميدانيًّا، وأفاد الدفاع المدني يأن فرق الإطفاء أخمدت حريق الخزانين النفطيين في جدة.

حريق منشأة نفط في السعودية

ضرر حادّ على الاقتصاد العالمي

وزارة الطاقة السعودية شددت على لسان مصدر مسؤول، على أهمية أن يعي المجتمع الدولي خطورة استمرار إيران في تزويد الميليشيات الحوثية الإرهابية بتقنيات الصواريخ الباليستية والطائرات المتطورة دون طيار، التي تستهدف بها مواقع إنتاج البترول والغاز ومشتقاتهما في المملكة، وفق تقرير العربية اليوم السبت 26 مارس 2022.

وأشار المصدر إلى أن الهجمات على أرامكو تؤثر على على قطاعات الإنتاج والمعالجة والتكرير، الأمر الذي سيُفضي إلى التأثير في قدرة السعودية الإنتاجية من النفط وقدرة البلاد على الوفاء بالتزامها ناحية الأسواق العالمية. لافتًا إلى أن الهجمات على أرامكو، تستهدف زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم والتأثير سلبًا في الاقتصاد العالمي، الذي يعاني بالفعل نقصَا حادَا في إمدادت الطاقة بسبب الحرب الروسية، كبّدت اقتصادات الدول خسائر بالغة حتى الآن.

صادرات السعودية من النفط

صادرات النفط السعودي

المملكة العربية السعودية شحنت خلال العام 2021، كميّات من النفط الخام إلى دول العالم تقدر بـ6.22 مليون برميل يوميًّا، وفق البيانات الرسمية التي نقلها Arab News في 20 فبراير 2022.

وتعد مصفاة رأس تنورة، التي استهدفها الحوثيون بطائرات مسيّرة، أقدم مصفاة للنفط في السعودية، وتمد المصفاة الواقعة على ساحل الخليج، المملكة بما يزيد على ربع حاجتها من الوقود، وفق تقرير BBC التي نقلت عن وزارة الطاقة السعودية عقب الحادث أنها لن تتحمل مسؤولية أي خلل يحدث لإمدادات لأسواق العالمية من النفط بسبب هجمات الحوثي.

ربما يعجبك أيضا