الاكتشافات في ناميبيا تجذب شركات النفط للاستثمار

عبدالرحمن طه
الاكتشافات في ناميبيا يجذب شركات النفط للاستثمار بـ«جالب» البرتغالية

أبدت أكثر من 12 شركة نفط عالمية، بما في ذلك إكسون موبيل الأمريكية وشل البريطانية وبتروبراس البرازيلية، اهتمامها بشراء حصة 40% في شركة “جالب إنرجيا” البرتغالية، وذلك بفضل الاكتشافات الأخيرة للشركة قبالة ساحل ناميبيا.

ويمكن أن تقدر قيمة اكتشاف حقل موبان الأخير الذي قامت به شركة جالب قبالة السواحل الناميبية، والذي تشير التقديرات إلى احتوائه على ما لا يقل عن 10 مليارات برميل من مكافئ النفط والغاز، بأكثر من 10 مليارات دولار، بحسب رويترز اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024.

حقول النفط في ناميبيا

في أبريل الماضي، أطلقت شركة جالب عملية بيع نصف حصتها البالغة 80% في رخصة التنقيب عن النفط في حقل موبان بناميبيا، بالإضافة إلى الحق في أن تصبح مشغلها.

وقدمت الكثير من شركات النفط العالمية عروضًا إرشادية غير ملزمة لشراء الحصة التي ستبيعها الشركة البرتغالية.

ولم تكن هويات مقدمي العروض واضحة، وقالت المصادر إنه من المتوقع أن تقدم معظم الشركات دفعة نقدية مقدمًا لشركة جالب وتغطية حصة الشركة في تطوير الحقل.

قطاع النفط في ناميبيا

اجتذبت ناميبيا، التي ليس لديها إنتاج كبير في النفط والغاز، اهتمامًا كبيرًا من شركات الطاقة العالمية في السنوات الأخيرة بعد سلسلة من الاكتشافات التي قامت بها شركات توتال إنيرجييز وشل وجالب.

ولم تقرر أي شركة بعد المضي قدمًا في تطوير الحقول الناميبية، على الرغم من أن شركة “توتال إنرجيز” أوضحت أنها ستأخذ قرارًا بهذا الشأن بنهاية العام الجاري.

ويسلط الاهتمام القوي بتطوير حوض جديد الضوء على توقعات القطاع بأن يظل الطلب على النفط والغاز قوياً لسنوات حتى مع سعي العالم إلى تقليل اعتماده على الوقود الأحفوري.

ربما يعجبك أيضا