البرازيل: منع لولا دا سيلفا من خوض انتخابات الرئاسة

عاطف عبداللطيف

رؤية

برازيليا – قررت أعلى محكمة انتخابية في البرازيل، أمس الجمعة، عدم السماح للرئيس البرازيلي الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بخوض انتخابات الرئاسة التي ستجري في أكتوبر، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وكان حزب العمال اليساري “حزب العمال”، سجل لولا كمرشح رئيسي لخوض انتخابات الرئاسة الشهر الماضي، على الرغم من أنه يقبع في السجن منذ أبريل الماضي، حيث يقضي حكما بالسجن لمدة 12 عامًا بتهمة الفساد.

وقدمت المدعية العامة راكيل دودج وعدد آخر من المشرعين اليمينيين شكاوى ضد ترشيحه.

وأظهرت أحدث استطلاعات الرأي أن لولا يتقدم بفارق كبير عن سائر المرشحين الآخرين لانتخابات الرئاسة.

ويأتي في المرتبة الثانية بعد لولا في ترتيب المرشحين، وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجريت في البرازيل، اليميني الشعبوي جير بولسونارو، وهو شخصية أثنت على الدكتاتورية العسكرية بين عامي 1964 و1985 وتقوم بالتحريض ضد السود والمثليين – ويوصف بولسونارو بأنه “ترامب البرازيل”.

وبعد قرار المحكمة الانتخابية ربما يرشح حزب العمال رئيس بلدية ساو باولو السابق فرناندو حداد، الذي كان مرشحًا لمنصب نائب الرئيس، بدلا من لولا دا سيلفا لمنصب الرئيس.

ووجد لولا مذنبًا في تهم تتعلق بالفساد، إذ رأت المحكمة أنه قَبِلَ من شركة بناء تجديد شقة فارهة له مقابل الحصول على امتيازات في مناقصات عامة من شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة “بتروبراس”.

ربما يعجبك أيضا