البرتغال.. بدء انتخابات عامة من المتوقع أن يحتفظ فيها الاشتراكيون بالسلطة

أسماء حمدي

رؤية

لشبونة – يتوجه الناخبون في البرتغال إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، في انتخابات عامة من المتوقع أن تسفر عن احتفاظ الحزب الاشتراكي الذي يمثل يسار الوسط بالسلطة ويفوز بعدد أكبر من المقاعد بعد تحقيق نمو اقتصادي على مدار أربع سنوات ولكنه لن يحقق مع ذلك أغلبية مطلقة.

وإذا صحت استطلاعات الرأي سيفوز رئيس الوزراء الاشتراكي أنطونيو كوستا في الانتخابات ويحصل على ما يتراوح بين 36.5 و38.8 في المئة من الأصوات ولكن لن يكون أمامه خيار يذكر سوى أن يطلب الدعم من أحزاب أخرى.

وحسب “رويترز”، قال كوستا خلال تجمع انتخابي يوم الجمعة ”السؤال الأساسي هو ما إذا كانت يدانا ستكون مقيدة، نحتاج لامتلاك القوة لضمان أربع سنوات من الاستقرار وألا نكون حكومة لأجل قصير”.

وعندما تولى الاشتراكيون السلطة في 2015 حصل كوستا على دعم حزبين يساريين متطرفين في البرلمان وهما حزب الكتلة اليسارية والحزب الشيوعي.

ولكن بعد مرور أربع سنوات تضاءل هذا الوفاق. ويطالب اليسار المتطرف بقدر أكبر من الانفاق العام واتهم كوستا بالتوجه نحو اليمين. واستبعد كوستا بالفعل تشكيل حكومة ائتلافية شكلية ولكنه ربما يحاول تجديد اتفاقه مع أحد الحزبين أو كلاهما.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى حصول الحزب الديمقراطي الاجتماعي وهو حزب المعارضة على أقل من 30 في المئة من الأصوات ومن المتوقع أن يخسر مقاعد في هذه الانتخابات.

ويبدأ التصويت في الساعة الثامنة صباحا ( 0700 بتوقيت جرينتش) وينتهي في السابعة مساء(1800 بتوقيت جرينتش).

ربما يعجبك أيضا