البرتغال تخطط لزيادة مساهمة المصادر المتجددة في استهلاك الكهرباء

أحمد السيد

تخطط البرتغال لرفع مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في استهلاك البلاد من الكهرباء بحلول نهاية العقد الجاري في إطار جهودها لخفض الانبعاثات الكربونية، رغم اقتراح الحكومة خفض القدرة الإنتاجية المستهدفة للهيدروجين الأخضر.

وحسبما ورد في مسودة محدثة لخطة الحكومة البرتغالية في مجالي الطاقة والمناخ نقلتها “رويترز”، اليوم الاثنين 22 يوليو 2024، تخطط البلاد لزيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في استهلاك الكهرباء إلى 93% بحلول عام 2030.

مساهمة المصادر المتجددة

المسودة أشارت إلى أن البرتغال تخطط لخفض قدرات التأيين الكهربي المستهدفة التي تستخدم في إنتاج الهيدروجين الأخضر بنسبة 45% في الوقت ذاته، رغم أنها بدأت مؤخرًا في اتخاذ أولى خطواتها بهذا الصدد.

وتعتزم الحكومة البرتغالية الجديدة التي تنتمي لتيار اليمين الوسط طرح المسودة للنقاش العام في وقت لاحق، اليوم الاثنين، وحتى الخامس من سبتمبر القادم قبل إرسالها للبرلمان.

وساهمت المصادر المتجددة في تلبية 61% من استهلاك الكهرباء في البرتغال عام 2023، وتعد هذه واحدة من أعلى النسب في أوروبا، وحددت الحكومة السابقة قبل عام من الآن مستهدف وصول حصة الطاقة المتجددة من الاستهلاك بحلول 2030 عند 85%.

ربما يعجبك أيضا