البرلمان الليبي يقترح تقليص تشكيلة الدبيبة الوزارية

دعاء عبدالنبي

رؤية

طرابلس – قبيل انعقاد جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة، عقد رئيس الحكومة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مغلقا مع رئيس البرلمان عقيلة صالح، وفق ما أوردت وسائل إعلام ليبية.

إلى ذلك، أفادت وسائل الإعلام أن الاجتماع يناقش مقترحا من البرلمان بإمكانية تقليص تشكيلة الدبيبة الوزارية، بحسب موقع “العربية”.

كان رئيس الوزراء الليبي المكلف عبدالحميد الدبيبة، حض أمس الإثنين، النواب على منح حكومته المنبثقة من عملية رعتها الأمم المتحدة الثقة، لتقود البلاد خلال مرحلة انتقالية، وصولاً إلى انتخابات عامة في ديسمبر المقبل.

وحضر 132 نائباً في البرلمان، من أصل 188 جلسة، أمس الإثنين، في مدينة سرت (شرق ليبيا)، المكرسة لمنح الثقة للحكومة المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي. واختيرت حكومة الدبيبة مطلع فبراير الماضي، لتقود البلاد خلال مرحلة انتقالية، يفترض أن تفضي إلى انتخابات عامة في ديسمبر بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وخلال الجلسة، وجّه عدد من النواب أسئلة إلى عبدالحميد الدبيبة حول خريطة طريق حكومته قبل موعد الانتخابات المقبلة، إلى جانب انتقاده بشأن تسمية شخصيات جدلية في حكومته. كذلك، طالب فريق من النواب بتأجيل جلسة منح الثقة، حتى نشر تقرير الخبراء الأممي بشأن مزاعم الفساد التي طالت اختيار السلطة الجديدة، بينما طالب فريق آخر منح الثقة للحكومة بسرعة لتوحيد ليبيا.

وعقب ثلاث ساعات من النقاش ومداخلات النواب، أعلنت رئاسة البرلمان تعليق الجلسة حتى اليوم (الثلاثاء)، لمنح رئيس الوزراء الفرصة للرد على استفسارات وملاحظات النواب بشأن حكومته المقترحة. ودعا رئيس الوزراء المكلف، نواب البرلمان لعدم تفويت الفرصة، والسماح للحكومة بأداء مهامها على الفور.

ربما يعجبك أيضا