البرهان في طرابلس.. الدبيبة يبحث عن دور في أزمة السودان

البرهاني وحميدتي إلى ليبيا.. حكومة الدبيبة تبحث عن دور أمام أوروبا

يوسف بنده

الدبيبة يسعى لتوظيف زيارة البرهان في تنشيط خطوط التواصل الإقليمي والتغطية على استفحال الأزمة الأمنية في العاصمة طرابلس.


توجه رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، صباح اليوم الاثنين 26 فبراير 2024، إلى دولة ليبيا، للقاء رئيس الحكومة الليبية المقالة من البرلمان عبدالحميد الدبيبة.

وحسب تقرير صحيفة التغيير السودانية، تأتي هذه الزيارة عقب دعوة وجهها الدبيبة لقائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الذي دخل في صراع مسلح مع الجيش السوداني، وسط جهود إقليمية وإفريقية لإنهاء الصراع المسلح في السودان.

البرهان حميدتي

البرهان حميدتي

مبادرة ليبية

حسب تقرير شبكة الشرق بلومبرج، الأحد 25 فبراير، كان الدبيبة بحث، السبت الماضي 24 فبراير، في اتصال هاتفي مع حميدتي ضرورة تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية لإحلال السلام والاستقرار في السودان.

وقالت الحكومة الليبية المقالة من البرلمان في بيان، إن الاتصال بحث “مبادرة الدبيبة لإحلال السلام ووقف إطلاق النار في السودان”، مشيرةً إلى أن “الدبيبة قدم دعوة لحميدتي لزيارة ليبيا”.

اقرأ أيضًا: ليبيا تسعى لرفع الدعم عن الوقود العام الحالي

البرهان وحميدتي

البرهان وحميدتي

دور للدبيبة

حسب تقرير صحيفة العرب اللندنية، اليوم الاثنين، فإن ليبيا نفسها تواجه أزمات معقدة وبحاجة إلى من يساعد فرقاءها على حلها.

ويرى مراقبون أن الدبيبة يسعى لتوظيف زيارة البرهان في تنشيط خطوط التواصل الإقليمي والتغطية على استفحال الأزمة الأمنية في العاصمة طرابلس ومدن الساحل الشمالي الغربي بسبب حالة الفلتان الأمني، وذلك بالعمل على الجمع بين البرهان وحميدتي في لقاء وجها لوجه، وهو ما يمثل في حال تحققه انتصارا للدبلوماسية الليبية وإن كان مستبعدا رغم ترحيب حميدتي بدعوة الدبيبة.

البرهان السودان

لاجئون وأوروبا

كشف تقرير بوابة الوسط الليبية، الاثنين 19 فبراير، عن أن 4 مدن ليبية تشهد اكتظاظا باللاجئين السودانيين بعدما فر مئات الآلاف منهم بسبب الحرب في بلادهم وعبروا إلى ليبيا، ما أثار مخاوف بشأن الزيادة المحتملة في عدد المهاجرين، الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط.

وكشف رئيس برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية مالك الديجاوي، أن السلطات المحلية في مدينة الكفرة، أحصت نحو 400 ألف لاجئ سوداني، لكن تقديرات منظمة الحد من الهجرة غير الشرعية تؤكد أن عدد اللاجئين السودانيين يفوق ضعف هذه الإحصائية.

اقرأ أيضًا: المبعوث الأممي إلى ليبيا: الشعب يستحق حياة أفضل

ويعزز دور الدبيبة في الاتصال مع طرفي الصراع في السودان، مكانة حكومته لدى الأوروبيين الذين يقلقون من تعرض بلادهم لموجات جديدة من الهجرة غير الشرعية، جراء حروب منطقة الشرق الأوسط.

اللجوء لطاولة المفاوضات في السودان.. لقاء مرتقب بين حميدتي والبرهان

اللجوء لطاولة المفاوضات في السودان.. لقاء مرتقب بين حميدتي والبرهان

منبر جدة

نقلت وكالة أنباء العالم العربي AWP ، الجمعة 23 فبراير، عن مصادرها، استئناف المفاوضات بين الجيش وقوات الدعم السريع في منبر جدة مطلع مارس المقبل.

وكشفت الوكالة العربية، عن أن المفاوضات بين الطرفين ستنقل إلى جدة وثيقة مبادئ وأسس الحل الشامل للأزمة السودانية التي جرى توقيعها في العاصمة البحرينية المنامة الشهر الماضي بين نائب قائد الجيش شمس الدين كباشي، ونائب قائد قوات الدعم السريع عبدالرحيم دقلو.

اقرأ أيضًا: شركة مصرية تفوز بعقد قيمته 29.72 مليون يورو في ليبيا

وحسب تقرير صحيفة العرب، تأتي الجهود الإقليمية في ظل إحساس الطرفين المتصارعين في السودان بأن الحرب قد تستمر إلى أجل غير مسمى دون تغلّب أي طرف منهما على الثاني، وهو ما يعني تأبيد الأزمة بما يفاقم معاناة المدنيين.

وكذلك بعد توجه عدد من الدول الغربية، على رأسها واشنطن، إلى الضغط من أجل التوصل إلى حل في السودان يقطع الطريق أمام التغلغل الروسي الذي بات يشكل خطرًا على مصالح تلك الدول سواء في شمال إفريقيا أو في دول الساحل والصحراء.

ربما يعجبك أيضا