البنتاجون: الاستراتيجية المعتمدة لمواجهة هجمات وكلاء إيران غير فعالة

تزايد الغضب داخل البنتاجون.. هجمات وكلاء إيران لم تتوقف

أسماء حمدي
القوات الأمريكية في سوريا - أرشيفية

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023، إن  الاستراتيجية المعتمدة لمواجهة هجمات وكلاء إيران غير متماسكة أو فعالة.

وأضاف المسؤول أن الضربات الجوية المحدودة التي وافق عليها الرئيس الأمريكي جو بايدن، للرد على الهجمات على القوات الأمريكية، فشلت في وقفها وردع الميليشيات المدعومة إيرانيا، وفق ما نقلت صحيفة واشنطن بوست.

استراتيجية غير فعالة

قال أحد مسؤولي الدفاع: “لا يوجد تعريف واضح لما نحاول ردعه”، متسائلًا: “هل نحاول ردع الهجمات الإيرانية المستقبلية.. لأنه من الواضح أن هذا الأمر لم يفلح”.

وبالتزامن مع الغارات الجوية الخاطفة التي نفذتها الولايات المتحدة على عدد من تلك الميليشيات في سوريا خصوصًا، حث مسؤولو الإدارة الأمريكية طهران مرارًا وتكرارًا خلال الفترة الماضية على كبح جماح المجموعات المسلحة التي تدعمها، محذرين من “الحق في الرد”.

شكوك متزايدة

كشف مسؤول كبير في البنتاجون أن الأخير قدم خيارات إضافية لبايدن، تتجاوز الإجراءات التي جرى اتخاذها حتى الآن، في إشارة إلى الضربات الخاطفة في سوريا، مشددا على أن هناك شكا متزايدا داخل وزارة الدفاع حول النهج الحالي المتبع لردع وكلاء طهران في المنطقة.

إلا أنه أقر في الوقت عينه أن البدائل الجيدة ضئيلة، وقال إن البنتاغون لا يرى سوى القليل من البدائل الفعالة للتدابير التي اتخذت حتى الآن، والتي شملت بالإضافة إلى الضربات الجوية الانتقامية المحدودة، تعزيز أسلحة الدفاع الجوي، ونشر حاملتي طائرات بالقرب من إسرائيل وإيران.

وأشار إلى أن شن ضربات في العراق، على سبيل المثال، من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم المشاعر المعادية للولايات المتحدة هناك، حيث تنتشر القوات الأمريكية بناء على دعوة من الحكومة في بغداد.

ربما يعجبك أيضا