البنتاجون: سنواصل عملياتنا في البحر الأسود

حسام السبكي
البحرية الأمريكية

رؤية    

واشنطن – أكد البنتاجون أنه سيواصل عملياته في البحر الأسود، بما فيها تحليق الطيران وتحركات السفن الحربية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي له، أمس (الإثنين) 20 ديسمبر: “سنواصل تحليقاتنا وتحركاتنا، حيث يسمح القانون الدولي بذلك”.

وأضاف أن البحر الأسود هو جزء من المياه الدولية.

وقال: “نواصل العمليات ولا أعتقد أنه سيكون هناك أي تغيير”.

يذكر أن روسيا أعربت مرارا عن قلقها إزاء تزايد أنشطة حلف الناتو، وتحركات السفن والطائرات الأمريكية بالقرب من حدودها.

وأكد حلف الناتو عزمه على تعزيز قدراته في البحرالأسود “لردع روسيا”.

في سياق منفصل كان قد أكد مركز مراقبة الدفاع الوطني في روسيا الاتحادية، اليوم الثلاثاء 14 ديسمبر، أن الفرقاطة البحرية الفرنسية “أوفيرني”، المسلحة بصواريخ موجهة، دخلت البحر الأسود.

وبدأت قوات أسطول البحر الأسود في مراقبة الفرقاطة “أوفيرني” التابعة للبحرية الفرنسية.

ويراقب الأفراد العسكريون في أسطول البحر الأسود الروسي توجهات السفينة الأجنبية.

وقال مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي إن “قوات ووسائل أسطول البحر الأسود بدأت في مراقبة تحركات فرقاطة أوفيرني للصواريخ الموجهة التابعة للبحرية الفرنسية، والتي دخلت البحر الأسود”.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة 10 ديسمبر، أن مقاتلة من طراز “سو-30” تابعة لقواتها رافقت طائرة استطلاع أمريكية فوق المياه الدولية للبحر الأسود.

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته مساء الجمعة: “رصدت وسائل المراقبة الجوية الروسية يوم 10 ديسمبر فوق المياه الدولية للبحر الأسود هدفا جويا كان يقترب من حدود دولة الاتحاد الروسي. ولتحديد هوية الهدف الجوي ومنع اختراق حدود الاتحاد الروسي تم إقلاع مقاتلة من طراز سو-30 من قوام قوات الدفاع الجوي الدورية للمنطقة العسكرية الجنوبية”.

وذكر البيان أن “طاقم المقاتلة الروسية حدد أن الهدف الجوي هو طائرة استطلاع من نوع P-8A للقوات الجوية الأمريكية، مشيرا إلى أن المقاتلة الروسية “رافقتها” فوق مياه البحر الأسود.

وكالات

ربما يعجبك أيضا