البنتاجون: نراقب عن كثب الوضع على الحدود الروسية الأوكرانية

حسام السبكي

رؤية   

واشنطن – قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، أمس الإثنين، إن واشنطن تراقب “عن كثب” الوضع على الحدود الروسية الأوكرانية.

وكانت وسائل إعلام أمريكية أفادت بأن مسؤولين أمريكيين عبروا عن قلقهم من تحركات لقوات روسية تم توثيقها في مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتُظهر قطارات عسكرية وقوافل شاحنات تحمل كميات كبيرة من المعدات العسكرية بينها دبابات وصواريخ.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم كشف هويته إن هذه التحركات حدثت في الواقع، لكنها أقل أهمية مقارنة بالتحركات التي تمت في المنطقة نفسها وأثارت قلق المجتمع الدولي في أبريل/نيسان، وأضاف وفقًا لـ”وكالة الأنباء الفرنسية” أن التحركات الحالية أكثر بُعدا عن الحدود أيضا.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي: “نحن على علم بتقارير عن أنشطة عسكرية روسية غير عادية قرب الحدود مع أوكرانيا”، من دون أن يؤكد بشكل صريح حصولها.

وأضاف “لا يمكنني التعليق على النوايا الروسية، لكن المؤكد هو أننا نراقب المنطقة من كثب كما نفعل دائما. وسنواصل التشاور مع حلفائنا وشركائنا حول هذه المسألة”.

وأكد كيربي أن “أي تصعيد أو عمل عدواني سيكون مصدر قلق كبير للولايات المتحدة”.

وأعلن الجيش الأوكراني الأسبوع الماضي أنه استخدم للمرة الأولى طائرة مسيرة هجومية تركية الصنع لتدمير مدفع هاوتزر دي-30 تابع لمتمردين موالين لروسيا في الشرق الأوكراني، ما أثار انتقادات من جانب باريس وبرلين اللتين تتوسطان في عملية السلام.

وتابع كيربي “نواصل دعم خفض التصعيد في المنطقة وإيجاد حل دبلوماسي للنزاع في شرق أوكرانيا”.

وكالات

ربما يعجبك أيضا