البنك الدولي يشيد بالتزام الحكومة الأردنية بتغيير مواقفها من المرأة

علاء الدين فايق

رؤية

عمّان – أشادت مجموعة البنك الدولي، اليوم الأربعاء، ما وصفته التزام الحكومة الأردنية بزيادة مشاركة النساء في القوى العاملة، وبتغيير المواقف من عمل المرأة وتمكينها الاقتصادي بالتوافق مع رؤية الأردن 2025.

ورحّب البنك الدولي، بنيل فريق أردني جائزة الابتكار في التصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي، وقال البنك في بيان إن جائزة سوق التنمية لعام 2019 ابتكارات للتصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي، ستمكن الباحثين من فهم كيفية تأثير التفاعلات الاجتماعية بين الشباب على المواقف المتعلقة بالنوع الاجتماعي والعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وحسب البيان، فإنه سيتم إجراء البحث بين ألف شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاما يعيشون في شرق عمان، حيث سيستخدم الباحثون نتائجه لتعزيز التوصيات المبنية على الأدلة لإجراء المزيد من الأبحاث والتدخلات.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة المشرق في مجموعة البنك الدولي، ساروج كومار جها “يضر العنف القائم على النوع الاجتماعي بالنساء ويقيد الاقتصاد، وغالبا ما يكون ذلك بسبب المواقف التي تدعم الفجوات بين الرجال والنساء. يسعدني جدا أن أهنئ الباحثين على هذه الجائزة التي ستستكشف كيف يمكن للتفاعلات الاجتماعية بين الشباب التأثير على هذه المواقف، ومساعدة البلاد على المضي قدما نحو القضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي”.

وأضاف، أن البنك الدولي يحيي التزام الحكومة الأردنية بزيادة مشاركة النساء في القوى العاملة، بالتوافق مع رؤية الأردن 2025، وبتغيير المواقف من عمل المرأة وتمكينها الاقتصادي.

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن 35 في المائة من النساء في جميع أنحاء العالم تعرّضن للعنف الجسدي أو الجنسي من الشريك أو من غير الشريك في حياتهن. وتشير الدراسات إلى أنه بالإضافة إلى إلحاق ضرر مباشر بالنساء والرجال، يمكن للعنف القائم على النوع الاجتماعي أن يكلّف الاقتصادات ما نسبته 3.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بسبب فقدان الإنتاجية.

وستدعم جوائز سوق التنمية هذا العام باحثين في الأردن وبنغلاديش وجمهورية الكونغو الديمقراطية والهند وكينيا وجمهورية قيرغيزستان والمكسيك ونيجيريا وبابوا غينيا الجديدة وبيرو، ولأول مرة، ستمنح جائزة لمؤسسة من القطاع الخاص، بدعم من مؤسسة التمويل الدولية.

ربما يعجبك أيضا