البنك الدولي يمنح أوكرانيا تمويلًا بـ1.3 مليار دولار

1.3 مليار دولار تمويل من البنك الدولي لأوكرانيا

محمود عبدالله
البنك الدولي

كشفت وزارة المالية الأوكرانية اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023، عن تلقي البلاد نحو 1.34 مليار دولار في إطار برنامج للبنك الدولي لدعم قدرة الإدارة في أوكرانيا على تحمل النفقات العامة، وفق وكالة رويترز.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أن التمويل يتألف من قرض بقيمة 1.086 مليار دولار من البنك الدولي ومنحة 190 مليون دولار من النرويج ومنحة 50 مليون دولار من الولايات المتحدة ومنحة 20 مليون دولار من سويسرا.

قرض البنك الدولي

قالت وزارة المالية الأوكرانية، إن القرض سيوجه للتعويض الجزئي للنفقات غير المرتبطة بالأمن والدفاع في الميزانية الأوكرانية، بالإضافة إلى المعونات الاجتماعية لكبار السن والمدفوعات المقدمة لموظفي خدمة الطوارئ الحكومية.

وفي أول ديسمبر الجاري، أعلن البنك الدولي، تقديم قرض بنحو 1.2 مليار دولار لأوكرانيا بضمانات من الحكومة اليابانية، وتخصص الموارد تخصص لدعم 29 برنامجًا اجتماعيًا لمساعدة السكان الأوكرانيين، إذ تنفق الموارد على دعم ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والطلبة والمنكوبين.

وحتى ديسمبر الجاري رصد البنك الدولي أكثر من 38 مليار دولار لتقديم الدعم المالي الطارئ لأوكرانيا بضمانات العديد من الدول المانحة، بما فيها الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا والنرويج وهولندا وكندا وألمانيا وسويسرا وغيرهما.

ربما يعجبك أيضا