البنك الدولي يوصي الأردن بزيادة الضرائب على التبغ لارتفاع نسب المدخنين

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – أوصى البنك الدولي، الحكومة الأردنية، برفع نسب الضرائب المفروضة على منتوجات التبغ بنسبة لا تقل عن 20% سنوياً، بعد دراسات أجراها البنك توصل فيها لارتفاع نسب وأعداد المدخنين في المملكة بشكل مضطرد.

وتوصل البنك الدولي، إلى أن انتشار التدخين في الأردن مرتفع، حيث أن نسبة المدخنين في المملكة، بلغت 42.2٪ من السكان في عام 2011 مدخنون، (55.9٪ من الرجال و23.7٪ من النساء)، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 وما فوق.

وبرر تقرير البنك الدولي، دعوته الحكومة الأردنية لزيادة الضرائب على الدخان، بهدف العمل على خفض انتشار التدخين.

وجاء في التقرير، أن الأردن من بين البلدان التي ترتفع فيها معدلات انتشار التدخين، حيث يبلغ متوسط الاستهلاك بمعدل 10-20 سيجارة لكل مدخن في اليوم الواحد.

ودعا التقرير أيضاً إلى تعزيز مراقبة ورصد استخدام التبغ في الأردن، بالرغم من تبني الأردن، الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التبغ للفترة 2017-2019.

وتستند هذه الاستراتيجية، على حزمة تدابير شاملة لمكافحة التدخين، تهدف الحكومة من خلالها لتقليل استخدام التبغ بنسبة 30٪ بحلول عام 2025.

وأورد التقرير الدولي وحصلت “رؤية” على نسخة منه، تصريحات عن وزير المالية عزالدين كناكريه ذكر فيها أن ضريبة المبيعات على السجائر “لم ترتفع”، لافتا النظر إلى جهود لمكافحة تهريب السجائر بعد الكشف عن قضية الدخان المزور.

ووفق أرقام شبه رسمية، بلغت كلف التدخين في الأردن حوالي مليار دينار أردني في عام 2012، وبنسبة 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

ربما يعجبك أيضا