«إعلان سمرقند».. زيادة التعاون في مجال الدفاع والأمن

شيماء مصطفى
أعربت دول منظمة شنجهاي للتعاون، اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022، عن اعتزامها زيادة التعاون في مجال الدفاع والأمن.

منظمة شنجهاي للتعاون التي تأسست عام 2001، تضم روسيا والهند وكازاخستان والصين وقرغيزستان وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان.


أعربت دول منظمة شنجهاي للتعاون، اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022، عن اعتزامها زيادة التعاون في مجال الدفاع والأمن.

وجاء في البيان الختامي لقمة منظمة شنجهاي للتعاون: “أشارت الدول الأعضاء إلى نتائج اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون طشقند، 24-25 أغسطس 2022، وأعربوا عن تعزيز التعاون في مجال الدفاع والأمن”.

اقرا ايضا| الرئيس الصيني يدعو إلى نظام دولي «أكثر عدلاً وعقلانية»

التعاون في مجال الدفاع والأمن

شددت دول منظمة شنجهاي للتعاون على أهمية عقد تدريبات عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب “مهمة سلام” لزيادة مستوى التفاعل فى مكافحة التشكيلات المسلحة للمنظمات الإرهابية الدولية وتحسين أساليب مكافحة الإرهاب.

ودعت الدول الأعضاء إلى الامتثال لاتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، مشددة  الدول على أنه من المهم تنفيذ خطة العمل الخاصة ببرنامج إيران النووي.

اقرأ أيضا| رئيس إيران: إبطال العقوبات الأمريكية يحتاج لحلول جديدة

خطة عمل مشتركة

أشار البيان الختامي: “تعد الدول الأعضاء التنفيذ المستدام لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني أمرًا مهمًا، ووفقًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231، تدعو جميع المشاركين إلى الوفاء بصرامة بالتزاماتهم من أجل التنفيذ الشامل والفعال للاتفاقية”.

وأعربت الدول الأعضاء عن اعتزامها وضع قائمة واحدة للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة، مضيفة: “ستسعى الدول الأعضاء، وفقًا لقوانينها الوطنية وعلى أساس التوافق، إلى تطوير مبادئ ومناهج مشتركة لتشكيل قائمة موحدة للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة، والتي تنص على حظر أنشطتها على أراضي أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون”.

اقرأ أيضا| الرئيس الروسي يرحب بـ6 دول عربية في «شنجهاي»

مكافحة الإرهاب

أشارت دول منظمة شنجهاي للتعاون إلى نتائج التدريبات المشتركة لمكافحة الإرهاب التي أجرتها السلطات المختصة في الدول الأعضاء في المنظمة “بابي أنتي تيرور – 2021” والعملية الحدودية المشتركة لأجهزة الحدود للسلطات المختصة في الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون “التضامن 2019-2021″، وكذلك الرئاسة الفعالة للهند في مجلس الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون في 2021-2022.

وشددت الدول على أنه “من المهم تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان تضم ممثلين عن جميع الجماعات العرقية والدينية والسياسية في المجتمع الأفغاني”.

اقرأ أيضًا| بوتين: مستعدون للعمل على حل قضايا الطاقة والغذاء في العالم

ربما يعجبك أيضا