التحالف الدولي: سلمنا القوات العراقية معدات وأصول في “التاجي” بـ347 مليون دولار

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أصدر التحالف الدولي، اليوم الأحد، بياناً بشأن مغادرة قواته لقاعدة التاجي في العاصمة بغداد، موضحا أنه سلم مواقع تدريبية متطورة بقيمة 347 مليون دولار.

وقال التحالف في البيان: قامت قوة المهام المشتركة بتسليم الموقع الذي تشغله قوات التحالف في معسكر التاجي لقوات الأمن العراقية في مراسم أقيمت في 23 أغسطس 2020، وذلك بفضل النجاحات التي حققتها القوات العراقية في الحملة المستمرة لهزيمة داعش، مما سمح للتحالف بتحويل تركيزه ودوره في العراق، هذا نقلا عن موقع “بغداد اليوم”.

وأضاف أن إعادة تموضع الأفراد العسكريين هو جزء من خطة، طويلة المدى تم التنسيق لها مع حكومة العراق.

من جانبه قال اللواء كينيث إيكمان، نائب قائد قوة المهام المشتركة بعملية “العزم الصلب”: إنه يوم تاريخي حقا، فعلى مدى السنوات الست الماضية، كان معسكر التاجي بمثابة الموقع الأساسي لشركاء التحالف لتدريب الجيش العراقي والقوات الجوية العراقية والقوات الخاصة، مضيفا لقد مكنت جهود التحالف العراقيين من إدارة البرنامج التدريبي بأنفسهم، من اليوم فصاعدا، ستتولى قوات الأمن العراقية المسؤولية الكاملة عن المرافق والبرامج في التاجي وستواصل تشغيل الموقع وإدارته و إجراء التدريبات كجزء من مهمة هزيمة الفلول المتبقية لداعش في العراق.

وذكر البيان أنه تم تدريب أكثر من 47,000 منتسب من قوات الأمن العراقية في معسكر التاجي على مهارات تشغيلية تشمل تكتيكات المشاة والرماية، وتخطيط العمليات والطب القتالي والتحليل الاستخباراتي، مما ساعد على تمكين القوات العراقية على أخذ المعركة إلى داعش وحماية سيادة بلادهم.

وأضاف: مراسم اليوم تمثل عملية التسليم الثامنة في عام 2020 ، للمواقع التي تخص التحالف ضمن القواعد العراقية، كجزء من الشراكة بين قوات الأمن العراقية والتحالف العسكري الدولي المناهض لداعش.

وتابع البيان: تم إجراء العديد من التحسينات على القاعدة العراقية مما جعلها موقع تدريب رئيسي للقوات المناهضة لداعش، لقد قام التحالف بتسليم مايعادل مبلغ 347 مليون دولار من معدات وأصول ومرافق في معسكر التاجي إلى حكومة العراق، وهذه هي أعلى قيمة مادية بالدولار لأي من القواعد التي تم تسليمها.

واختتم البيان بالقول: ستغادر قوات التحالف المتبقية من التاجي بعد الانتهاء من نقل المعدات لقوات الأمن العراقية، في الأيام المقبلة.

ربما يعجبك أيضا