التحالف العربي يتهم الحوثيين بـ”عدم الجدية” في الذهاب لمشاورات جنيف

محمود سعيد

رؤية

جنيف – اتهم المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، العقيد تركي المالكي، الخميس، وفد الحوثيين بـ”عدم الجدية” في المشاركة في مشاورات جنيف، التي كان مقررا لها أن تنطلق، اليوم الخميس، قبل تأجيلها.

وأكد المالكي، في مداخلة هاتفية مع قناة “الإخبارية” السعودية (رسمية) أن “ما تداوله إعلام مليشيا الحوثي بشأن تعطيل التحالف مغادرة وفدهم المشارك بمفاوضات جنيف غير صحيح إطلاقا”.

وأوضح أن الأمم المتحدة قدمت طلبا للتحالف لمنح وفد طائرة وفد الحوثيين تصريحا بالسفر إلى جنيف، وتم منح التصريح بالفعل، لكن التحالف تلقى، الأربعاء، طلبا آخرا من الأمم المتحدة بإلغاء تصريح نقل الوفد الحوثي.

وعلق المالكي على ذلك قائلا: “على ما يبدو هناك مماطلة وعدم جدية من الميليشيا الحوثية في المشاركة (بمشاورات جنيف)، فضلا عن رغبة في تعطيل العملية السياسية”.

وأضاف: “على ما يبدو هناك شروط كانت من الميليشيا في هذا الجانب حسب التصريحات التي صدرت يوم أمس من المبعوث الأممي إلى اليمن في هذا الجانب”، “مارتن غريفيث”.

وتابع: “مليشيا الحوثي تحاول إثبات وجودها بعمليات إرهابية (..) وكانت هناك مفاوضات سابقة، لكنها عملت على إفشالها؛ ما يؤكد أنها ليس لديها رغبة في المفاوضات”.

وعقدت المشاورات في جولتيها الأولى والثانية عام 2015، في مدينتي “جنيف” و”بيل” السويسريتين.

فيما عقدت الجولة الثالثة في الكويت عام 2016، دون أن تثمر جميعها عن نتائج تذكر.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا