التخلص من الوزن الزائد.. الأفضل البطيء أم السريع؟

إنقاص الوزن البطيء يحقق نتائج أفضل من السريع

بسام عباس
تطبيقات إنقاص الوزن

يوصي خبراء التغذية باتباع الطرق البطيئة للتخلص من الوزن الزائد، لتتفق مع الرأي السائد بأن فقدان الوزن السريع يعود كما كان، مع خطورة الإصابة بمزيد من الأضرار كهشاشة العظام.

ويوصي الخبراء أيضًا بإنقاص الوزن من 0.5 إلى 1 كيلوجرام كل أسبوع، ما يمكن تعريفه بأنه الطريقة البطيئة لإنقاص الوزن، ويُنظر إلى هذه الطريقة على أنها أفضل للصحة وأكثر استدامة.

سريع أم بطيء؟

قال موقع The Conversation، في تقرير نشره يوم الخميس 2 نوفمبر 2023، إن إحدى الدراسات أجرت تجاربها على 200 شخص بطريقة عشوائية، لإنقاص أوزانهم بالطريقة السريعة (12 أسبوعًا) أو البطيئة (36 أسبوعًا) بهدف تقليل الوزن 15%.

وأوضح الموقع أن 50% من مجموعة إنقاص الوزن البطيء، و81% من مجموعة إنقاص الوزن السريع، حققوا 12.5% أو أكثر من إنقاص الوزن المستهدف خلال هذه الفترة.

وأضاف أنه بعد هذه المرحلة الأولية، وُضع من فقدوا 12.5% أو أكثر على نظام غذائي للحفاظ على الوزن لمدة 3 أعوام، وفي نهاية المدة، استعاد 76% ممن خضعوا لإنقاص الوزن البطيء، ونفس النسبة المئوية لمجموعة إنقاص الوزن السريع، وزنهم المفقود.

عوامل أخرى

أشار الموقع إلى وجود عوامل أخرى، بخلاف إنقاص الوزن، عندما يتعلق الأمر باختلاف الوسائل، مثل التغيرات في تكوين الجسم وكثافة المعادن في العظام، ما يتحدد من خلال التحليل التلوي الكبير، الذي يجمع نتائج جميع الدراسات السابقة التي أجريت بشأن هذا الموضوع.

وأوضح أن هذا التحليل التلوي الكبير وجد أن حجم إنقاص الوزن كان متشابهًا لكلا الطريقتين، إلا أن إنقاص الوزن البطيء أدى إلى نتائج أفضل من إنقاص الوزن السريع في ما يتعلق بعملية التمثيل الغذائي أو عدد السعرات الحرارية التي نحرقها في أثناء الراحة.

وكشف عن أن إنقاص الوزن البطيء كان أفضل بالنسبة لكثافة العظام، لأن فقدان الوزن السريع يؤدي إلى ضعف معدل فقدان العظام ويعرض الشخص لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

ربما يعجبك أيضا