التخلص من هيمنة الدولار.. أبرز تصريحات قادة بريكس في القمة 15

محمد النحاس

أدلى قادة مجموعة بريكس بتصريحات هامة، تعبر عن رؤية المجموعة لدورها العالمي.. فما أبرز هذه التصريحات؟


في قمةٍ بالغة الأهمية، اجتمع قادة دول مجموعة بريكس في مدينة جوهانسبرج جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023.

وتأتي القمة، التي تستمر 3 أيام في الوقت الذي أبدت فيه ما يزيد عن 22 دولة رغبتها في الانضمام إلى المجموعة، التي ينظر إليها كموازن لمجموعة الـ7 الصناعية الكبرى.. فمن هم أبرز حضور القمة وكيف جاءت تصريحاتهم.

رئيس البرازيل

في مستهل كلمته، قال الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إن “تحالف بريكس يخطط لإدخال نظام خاص واستخدام عملات وطنية في المبادلات التجارية بين أعضاء التكتل”، في الوقت الذي يزداد فيه الحديث عن سعي دول المجموعة الـ5 وهي البرازيل والهند والصين وروسيا وجنوب إفريقيا، والتي تشكل حوالي ربع الاقتصاد العالمي، إلى تقليل الاعتماد على الدولار.

لماذا يتفاءل المستثمرون بشأن اقتصاد البرازيل؟

لولا دا سيلفا

وأوضح الرئيس البرازيلي، في أثناء كلمته بقمة التكتل الاقتصادي في جنوب إفريقيا، أن تحالف بريكس يدعم وجود تجارة عالمية أكثر إنصافًا من الوضع الحالي، حسب ما نقلت عنه وسائل علام عالمية.

وخلال كلمته، لفت الرئيس البرازيلي، المحسوب على اليسار، إلى أن مجموعة بريكس ودول الجنوب تحقق نموًّا اقتصاديًّا أكثر من أي مجموعة اقتصادية أخرى على مستوى العالم. وكان الرئيس البرازيلي قال في وقت سابق، إنه يريد أن تنضم الأرجنتين إلى مجموعة بريكس للدول الناشئة، في الوقت الذي تعاني فيه جارة البرازيل من نقص الاحتياطيات الأجنبية.

الرئيس الروسي

من جانبه، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن العقوبات الغربية على روسيا تعوق إمدادات الغذاء الروسية ومدفوعاتها المصرفية، مضيفًا أن هناك دول ذات سيادة تعرضت لعقوبات وتجميد أصولها المالية، وفرضت الدول الغربية على روسيا عقوبات غير مسبوقة، كما جمدت أصولها في الخارج، بسبب الحرب مع أوكرانيا.

19 7 2023 21 34 32 GomhuriaOnline 611689791672

شارك بوتين في القمة عن بعد عبر تقنية الفيديو

وأشار الرئيس الروسي، الذي يشارك عبر الفيديو بسبب صدور مذكرة اعتقال ضده من قبل محكمة العدل الدولية، إلى التحديات التي تواجه مجموعة بريكس من تقلبات أسعار الطاقة والتصرفات غير المسؤولة من عدة دول. ويرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرجي لافروف.

وعرج بوتين على أهمية التخلص من استخدام الدولار في التسويات التجارية والتعامل الاقتصادي بين دول تحالف بريكس، موضحًا أن الأمر “عملية لا رجعة عنها”. وأوضح الرئيس الروسي أن التعاون بين مجموعة بريكس قائم على الاحترام المتبادل بين الدول الأعضاء، مشيرًا إلى أن العالم يشهد ارتفاعًا في أسعار السلع الأساسية والحبوب في ظل حالات التضخم الحالية.

رئيس الوزراء الهندي

أما رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودى، فقال إن مجموعة بريكس ظهرت كبارقة أمل للاقتصاد العالمي منذ سنوات.

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

وأوضح رئيس الوزراء الهندي، في أثناء كلمته بقمة التكتل الاقتصادي بريكس في جنوب إفريقيا، بثتها فضائية سكاي نيوز عربية، أن الدول أعضاء تحالف بريكس تشهد نموًّا اقتصاديًّا متواصلًا وأن الهند من أكثر الدول التي تشهد نموًّا اقتصاديًّا في العالم، مشيرًا إلى أن بلاده رصدت 110 مليارات دولار لتطوير البنية التحتية من أجل دعم النمو الاقتصادي والاستثمار.

كان رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، قال إن قمة دول البريكس ستوفر فرصة لأعضائها لتحديد مجالات التعاون المستقبلية ومراجعة التطوير المؤسسي، خاصة أن البريكس تتبع أجندة تعاون قوية فى مختلف القطاعات.

اقرأ أيضا| قمة بريكس.. خطوة نحو عالم متعدد الأقطاب

اقرأ أيضا| رئيس البرازيل: نخطط لاستخدام عملات وطنية في المبادلات بين أعضاء بريكس

ربما يعجبك أيضا