انطلاق أعمال قمة مجموعة بريكس في جنوب إفريقيا

أحمد السيد
البريكس

بدأت فعاليات الاجتماع الدولي للقمة 15 لمجموعة بريكس 2023، اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، في مدينة جوهانسبرج.

وقال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوسا، إن بنك التنمية التابع لمجموعة بريكس، مستعد للمساهمة في دعم توسع المجموعة. وأشار رئيس جنوب إفريقيا إلى دعوات إصلاح المنظمات الدولية حتى تواكب التطورات.

اقرأ أيضا| مؤتمر COP28 يعلن برنامجه المبتكر للموضوعات المتخصصة

وذكر أن النمو الاقتصادي العالمي يجب أن تسوده الشفافية والاندماج ضمن معايير منظمة التجارة العالمية، موضحا أن مجموعة بريكس تعمل على تقوية العلاقات الاقتصادية بين دولها الأعضاء.

اقرأ أيضًا: خبير سياسي لـ«رؤية»: قمة بريكس تهدف لتأسيس نظام عالمي أكثر توازنًا

القمة الـ15 لمجموعة بريكس

ويشارك قادة 4 دول في القمة بصورة شخصية وهم الرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا. بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرجي لافروف.

بريكس هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورغ الروسية.

وجرى اقتراح مصطلح اختصار بريك في عام 2001 من قبل جيم أونيل، رئيس الأبحاث الاقتصادية العالمية في شركة “جولدمان ساكس”، وهي شركة مالية واستثمارية أمريكية، لتحديد الاقتصادات الأربعة في العالم ذات أحجام الناتج المحلي الإجمالي الأكثر نموًّا ديناميكيًّا – البرازيل وروسيا والهند والصين.

اقرأ أيضًا: قمة بريكس.. خطوة نحو عالم متعدد الأقطاب

اقرأ أيضًا: محلل سياسي لـ«رؤية»: بريكس تواجه محاولات لتقليل نفوذها العالمي

اقرأ أيضًا: توسع «بريكس».. بين زيادة نفوذ الصين وإنقاذ روسيا من العزلة الدولية

إنفوجراف| معلومات عن قمة بريكس المقبلة

ربما يعجبك أيضا