مؤتمر COP28 يعلن برنامجه المبتكر للموضوعات المتخصصة

أحمد السيد

أعلنت رئاسة مؤتمر الأطراف COP28، اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، برنامج عملها الطموح للموضوعات المتخصصة الذي يمتد أسبوعين.

ويهدف البرنامج إلى دعم تحقيق الركائز الأربع لخطة عمل المؤتمر وعملية المفاوضات، كما يأتي ضمن الاستجابة الحاسمة للحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس.

وتركز خطة عمل مؤتمر COP28، الذي يُقام في مدينة إكسبو دبي في الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر المقبل، على الأربع ركائز الرئيسة لخطة المؤتمر والتي تتمثل في تسريع إنجاز انتقال منظم وعادل ومسؤول في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على الحفاظ على البشر والحياة، وفق وكالة أنباء الإمارات.

وكان إعداد برنامج الموضوعات المتخصصة، والهادف إلى وضع وتنفيذ حلول ملموسة وفعالة في مجالات السياسات، والتمويل والتكنولوجيا، قد جرى بناءً على المشاورات التي أجريت مع كافة الأطراف المعنية والتي شملت ممثلي المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، والشباب، والشعوب الأصلية، واستغرقت ستة أسابيع، جرى خلالها مناقشة الموضوعات المتخصصة وتسلسلها، ثم دعوتهم لتقديم المقترحات والآراء، عبر نهج يطَّبق للمرة الأولى في مؤتمرات الأطراف.

اقرأ أيضا| إنفوجراف| أرباح قوية لمجموعة ماجد الفطيم الإماراتية في النصف الأول

ويستهل مؤتمر الأطراف أعماله بالقمة العالمية للعمل المناخي التي تُعقد لمدة يومين، وتقدِّم رئاسة مؤتمر الأطراف خلاله أول استجابة لنتائج الحصيلة العالمية إلى قادة العالم لأخذ موافقتهم على التعهدات اللازمة وضمان تحقيق مبدأ الإشراف والمتابعة، ويتضمن برنامج الموضوعات المتخصصة أيامًا جديدة تستجيب للتحديات العالمية.

ويخصص COP28 يومًا للصحة والإغاثة والتعافي والسلام للمرة الأولى في مؤتمرات الأطراف، من خلال عقد مؤتمر وزاري للصحة والمناخ إلى جانب موضوعات متخصصة أخرى، كما سيكون المؤتمر الأول الذي يركز على دور التجارة والتمويل أيضًا.

وسيجمع قادة من المستويات الحكومية والمجتمعية كافة، بما في ذلك رؤساء البلديات المحليون والقادة العالميون، لبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك لبناء مدن أكثر استدامة وأماناً وحفاظاً على البيئة للأجيال الحالية والمستقبلية.

وسترسّخ كل فعاليات المؤتمر التي تستمر لأسبوعين، نهجًا يضمن احتواء الجميع ويضع في مقدمة أولوياته احتياجات المجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات المناخ، ويركز على سُبل تحقيق تقدم ملموس باستخدام الحلول التمويلية والتكنولوجية المبتكرة.

ربما يعجبك أيضا