التضخم في أمريكا يقترب من مستهدفات «الاحتياط»

فاروق محمد

هبط معدل التضخم في الولايات المتحدة، خلال شهر مارس 2023، إلى أدنى مستوياته في عامين، ليقترب من مستهدفات مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي) البالغة 2%.

وحسب ما عكسته بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، اليوم الأربعاء 12 إبريل 2023، فانخفاض التضخم الأساسي قد يمنح بنك الاحتياط فرصة لإيقاف رفع الفائدة مؤقتًا.

مؤشر أسعار المستهلكين

سجل مؤشر أسعار المستهلكين 5% في مارس، على أساس سنوي، مقارنة بـ6% المسجلة في فبراير، ليسجل التضخم أدنى مستوياته منذ مايو 2021، وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.1% في مارس، على أساس شهري، في حين كان متوقعًا ارتفاعه 0.2%.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة ، 0.4% في مارس، بعد ارتفاعه 0.5% في فبراير، والتوقعات التي أشارت إلى رتفاعه 0.2%.

التضخم في أمريكا

تظهر البيانات أنه في حين أن  معدل التضخم  لا يزال أعلى كثيرًا من مستهدف الاحتياط الفيدرالي البالغ 2%، فإنها تظهر إشارات مستمرة على التباطؤ.

ورفع المركزي الأمريكي الفائدة 9 مرات، خلال العام الماضي، لتهدئة الاقتصاد وترويض التضخم، الذي ارتفع مع انتعاش الاقتصاد من الوباء.

اقرأ أيضًا: تسارع معدل التضخم في أمريكا بـ4.8% على أساس سنوي

وتواصل سوق العمل الأمريكية، في الوقت الراهن، إضافة وظائف، في إشارة إلى استمرار النمو، لكن ما زالت الأجور لا تواكب ارتفاع الأسعار، ويؤثر ارتفاع تكلفة المعيشة بنحو خاص في الأسر منخفضة الدخل، التي يشكل الغذاء والطاقة جزءًا كبيرًا من ميزانية إنفاقها.

كيف ينتهي الأمر؟

من المتوقع أن يسعى العاملون بأجر لحماية أنفسهم، ما يعيد إلى الأذهان “مقاومة الأجور الحقيقية”، التي كانت سائدة قبل بضعة عقود، مع ارتفاع التكاليف وصعوبة توفير الاحتياجات الأساسية، واستحالتها في بعض الأوقات.

في غضون ذلك، يبقى سؤال هل يواصل مجلس الاحتياط الفيدرالي مسار التشديد النقدي؟ فهذا قد يعني قوة أكبر للدولار، في حين أن البنوك المركزية الأخرى لم تتمكن من الاسترخاء بعد.

وقال أحدد محللي إدارة الأصول في جولدمان ساكس، إن القوة الإضافية للدولار ومعدلات الفائدة الأمريكية المرتفعة “أمر يجب أن نتوقعه تمامًا، ونتائج ذلك حقًّا عميقة جدًّا”.

اقرأ أيضًا: التضخم الأمريكي وعنق الزجاجة.. الشبح الأكبر

ربما يعجبك أيضا