تقرير: التضخم يضرب ميانمار ويهدد مواطنيها بالجوع

أحمد السيد

ارتفعت نسبة التضخم في ميانمار لتبلغ 17.8%، بحسب آخر الأرقام الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء، وقث تقرير قناة “سكاي نيوز عربية”، اليوم الأحد 21 أغسطس 2022.

وفق التقرير، ينتظر عشرات الأشخاص في شوارع مدينة رانغون في ميانمار (بورما سابقًا) من أجل الحصول على زيت طهو مدعوم من الحكومة، أحد المنتجات التي زادت أسعارها وندرتها أيضًا، وسط الأزمة السياسية والاقتصادية المزدوجة التي تعصف بالبلاد.

في التقرير، تقول خين خين تان (55 عاما) التي تنتظر إمكان ملء قارورتها البلاستيكية بالزيت الذي تبيعه منظمة محلية، إذا عمل شخص واحد في العائلة، فلن يكون ذلك كافيًّا لتأمين الطعام.

وتشير، بحسب تقديراتها، إلى أن سعر 1.6 لتر من الزيت ارتفع من 5 آلاف كيات إلى 9 آلاف كيات (5 دولارات)، أي بزيادة 80% تقريبًّا.

وتنشر الجريدة الرسمية، بوتيرة شبه يومية، أخبار ارتفاع أسعار الأرز والبيض والخضراوات والإيجارات.

ويوجه التضخم ضربة قاسية لميانمار التي كان إجمالي ناتجها المحلي أقل من 13%، هذا العام مقارنة بنسبته في العام 2019، بحسب توقعات البنك الدولي.

ويعيش نحو 40% من الشعب البورمي تحت خط الفقر، بحسب البنك الدولي الذي عزا انهيار الاقتصاد البورمي إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، إضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي، والنزاعات المسلحة، والتغيّرات العديدة في سياسات المجلس العسكري.

وارتفع سعر الوقود الأسبوع الماضي 6 سنتات من اليورو في ليلة واحدة، ليبلغ سعر اللتر الواحد 2440 كيات (1.15 يورو).

ربما يعجبك أيضا