التطبيع التركي الأرميني والأزمة الأوكرانية تتصدران مباحثات قالن وسوليفان

حسام السبكي

رؤية    

أنقرة – في إطار المساعي التركية الأمريكية لتوحيد الرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية، أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أمس (الثلاثاء)، مباحثات حول عدد من القضايا الثنائية والإقليمية.

وأصدر مكتب قالن بيانا جاء فيه، أن “الاتصال تناول العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية مثل الأزمة الأوكرانية، ومسار التطبيع بين تركيا وأرمينيا“.

وتناولت المحادثات بين الجانبين أيضًا “تفاصيل الآلية الاستراتيجية المشتركة التي اتفقت أنقرة وواشنطن على إنشائها”، وفق المسؤول التركي الذي أكد بدوره “أهمية دخول تلك الآلية حيز العمل بأسرع وقت ممكن، والتي من شأنها ضمان حوار واقعي ومخطط ومستدام بين البلدين“.

وذكر قالن كذلك أنه بحث مع المسؤول الأمريكي “الجهود المبذولة من أجل حل الأزمة الأوكرانية عبر الحوار والتعاون”، مشددًا في الوقت ذاته على استعداد بلاده لـ”تقديم كافة أشكال الدعم من أجل تجاوز الأزمة“.

وشدد على أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى أوكرانيا، يوم (الخميس) المقبل، “ستسهم في حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.”

في سياق آخر، أكد قالن أهمية مسار التطبيع بين تركيا وأرمينيا، وارساء سلام دائم بين أذربيجان وأرمينيا، من أجل استقرار ورخاء المنطقة.

ربما يعجبك أيضا