التعرض للمواد البلاستيكية الدقيقة يتسبب بأعراض تشبه الخرف

بسام عباس
المواد البلاستيكية الدقيقة

درس باحثون أمريكيون آثار المواد البلاستيكية الدقيقة على السلوك والاستجابة المناعية وتراكم الأنسجة لدى الفئران، وكانت اكتشافاتهم مثيرة للقلق.

وكشفت الدراسة المثيرة للقلق عن أن التعرض للمواد البلاستيكية الدقيقة يمكن أن يؤدي إلى تغيرات سلوكية عصبية، بما في ذلك أعراض تشبه أعراض الخرف.

آثار لا تزال مجهولة

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الجمعة 13 أكتوبر 2023، إن المواد البلاستيكية الدقيقة أصبحت إحدى أكثر الملوثات انتشارًا في العالم، فهي تلوث الهواء والماء وحتى مصادر الغذاء. ولا تزال الآثار الضارة لهذه الجزيئات الصغيرة على الثدييات، والبشر، مجهولة إلى حد كبير. microplastics

وأشارت الأبحاث إلى أن هذه المواد البلاستيكية الدقيقة تنتقل في جميع أنحاء البيئة ويمكن أن تتراكم في الأنسجة البشرية، والأبحاث حول التأثيرات الصحية للجسيمات البلاستيكية الدقيقة، خاصة في الثدييات، لا تزال محدودة للغاية، وأن فريق البحث استكشف العواقب البيولوجية والمعرفية للتعرض للمواد البلاستيكية الدقيقة.

وأوضح الموقع أن من الاكتشافات المهمة الأخرى التي حققتها الدراسة التي أجراها علماء من جامعة رود آيلاند الأمريكية، انخفاض بروتين الدماغ الحيوي المسمى (GFAP)، والذي ارتبط بالمراحل المبكرة لبعض أمراض التنكس العصبي، والزهايمر والاكتئاب.

ربما يعجبك أيضا