كيف تحولت الأرجنتين لإمبراطورية البيتكوين؟

هالة عبدالرحمن

من المتوقع أن يقفز معدل تبنى العملات المشفرة فى عدة دول فى أمريكا اللاتينية لنسبة غير مسبوقة، حيث فى الأرجنتين من المتوقع أن يقفز معدل تبنى العملة المشفرة من 5.5% من السكان إلى 18.4% أى بزيادة تقدر بـ235%.


الثقة في البرمجيات والرياضيات أكثر من قرارات الساسة والاقتصاديون، دفع مواطني أمريكا اللاتينية لتبني العملات المشفرة، مثل “البيتكوين” كأساس لحفظ أصولهم المالية.

وتتمتع العملة المشفرة في الأسواق الحدودية مثل الأرجنتين بشعبية كبيرة، فالنظام المالي غير المستقر والتدخل الحكومي القوي في اقتصاد البلاد جعل عديد الأرجنتينيين نحو العملة المشفرة اللامركزية، حسب تقرير جديد صادر عن هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

التبني غير المسبوق للعملة المشفرة

متوقع أن يقفز معدل تبنى العملات المشفرة في عدة دول في أمريكا اللاتينية، ففي الأرجنتين متوقع أن يقفز معدل تبنى العملة المشفرة من 5.5% من السكان إلى 18.4% بزيادة 235%، وفقًا لاستطلاع للرأي أجرته شركة شيرلوك ونشرته “بيتكوين نيوز”.

ويعتبر “البيزو”، العملة الوطنية للأرجنتين، متقلب للغاية ويخضع لمجموعة من الضوابط المالية التي تجعل الشراء والاستثمار بالعملة الأرجنتينية أمرًا شاقًا للمواطنين العاديين، وسط حالة عدم اليقين، بينما ربح الأرجنتينيون 1.86 مليار دولار من العملات المشفرة في عام 2021.

أسباب لجوء المواطنين إلى العملات المشفرة

انعدام الثقة الذي طال أمده في تعامل الحكومة مع البيزو حفز عديد الأرجنتينيين على تبني عملة البيتكوين، فنجد في بلدة واحدة في باتاجونيا 40٪ من الشركات على استعداد لإجراء مدفوعات بعملة البيتكوين. ويرى الكثيرون أنه تحوط ضد تفاقم التضخم حاليًا، والذي يبلغ على أساس سنوي أكثر من 50٪، وفقًا لـ”بي بي سي”.

وقال جيرونيمو فيرير، أحد المتحمسين للعملات المشفرة في الأرجنتين، لبي بي سي نيوز: “عندما توجد قيود فأنت بحاجة إلى أدوات من أجل الحرية”، مضيفًا: “أثق في الرياضيات والبرمجيات أكثر مما أثق بالسياسيين.. أعتقد أن عملة البيتكوين للأرجنتينيين يجب أن تكون بلا تفكير”.

تاريخ سيء للعملة الأرجنتينية

في التسعينيات ، كان النظام المالي في الأرجنتين في حالة يرثى لها، فوجد المواطنون مدخراتهم مدى الحياة تتلاشى وتجمد حساباتهم المصرفية الشخصية تمامًا، اليوم، لا يزال الوضع محفوفًا بالمخاطر، فالأرجنتينيون يواجهون قيودًا على المعاملات الأجنبية.

مع ذلك، كان اعتماد العملة المشفرة غير متساوٍ في الأرجنتين، تمامًا كما هو الحال في أي مكان آخر، وقالت مستشارة بلوكتشين لوسيا ليزاردو لبي بي سي: “البيتكوين ليست تقنية يمكن للجميع الوصول إليها، لأن الغالبية العظمى من المتحمسين للعملات المشفرة هم من الشباب والذكور، الذين يتباهون بمزايا مثل دخل ثابت نسبيًا”.

انتشار عمليات الاحتيال عبر البيتكوين

حذر البنك المركزي الأرجنتيني الجمهور من انتشار عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة التي تستهدف محافظ المستخدمين، لكن هذا لم يردع معظم المستثمرين، وفق “بي بي سي”.

وتوجد طرق أخرى ساعد فيها التدخل الحكومي القوي في الاقتصاد العملة المشفرة على اكتساب موطئ قدم، فعلى سبيل المثال من الرخيص نسبيًا تشغيل عملية تعدين بيتكوين تستهلك الكثير من الطاقة، لأن تكلفة الكهرباء تظل منخفضة نسبيًا.

توسيع استخدام البيتكوين في المعاملات المالية

تعدين البيتكوين عملية تنطوي على حل أجهزة الكمبيوتر لمسائل الرياضيات المعقدة، ويبدو الأمر بسيطًا لكنه يتضمن أنظمة كمبيوتر معقدة تتطلب الكثير من الكهرباء لتشغيلها وتبريدها. وقد تساعد البيتكوين في الحماية من التضخم. ومع ذلك فجهود توسيع نطاق التشفير جزئيًا من خلال المنتجات المالية التي توفر نقطة انطلاق بين العملات التقليدية والمشفرة، وفق “بيتكوين نيوز”.

وتقدم 3 شركات ناشئة أرجنتينية الآن بطاقات خصم للمعاملات القائمة على التشفير. إحدى هذه الشركات، “ليمون، التي تأسست في مدينة باتاغونيا وتقبل 40٪ من المتاجر عملات البيتكوين، ويتجه بعض الأشخاص في الأرجنتين أيضًا إلى “العملات المستقرة” ، والتي ترتبط بالدولار الأمريكي كونها أقل عرضة للتقلبات في القيمة.

ربما يعجبك أيضا